الشأن السوري

بعد احتجازه 4 سنوات بحار سوري يغادر مصر.. والسيسي يكشف عدد اللاجئين السوريين ببلاده

كشف رئيس جمهورية مصر، عبد الفتاح السيسي، يوم أمس السبت، عن أعداد اللاجئين السوريين في بلاده، وأكد أن بلاده تمكنت من منع المهاجرين غير الشرعيين من الوصول إلى أوروبا.

– أعداد اللاجئين السوريين في مصر

نقلت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، عن السيسي، قوله: “إن بلاده تستقبل ما يزيد عن 6 مليون لاجئ من بينهم نصف مليون سوري”.

مشيراً إلى أنه “منذ أكتوبر / تشرين الأول 2016، استطاعوا منع المهاجرين غير الشرعيين من اقتحام أوروبا عن طريق مصر، وكان من المهم بالنسبة لنا ألا يتأثر أمن أوروبا نتيجة لذلك”.

وأوضح أنه يعيش في مصر 500 ألف لاجئ من سوريا، وهم يتلقون ذات المعاملة التي يحصل عليها المصريون، كما نوه السيسي إلى عدم وجود مخيمات للاجئين في مصر، حيث “يعيش اللاجئون هنا داخل المجتمع المصري”.

وقال السيسي، حسب الصحيفة: “إن بلاده لا يمكنها وقف هذه الهجرة غير الشرعية عبر مصر إلا بتهيئة المناخ المناسب للأمن والاستقرار”، لافتاً إلى أنهم “لا يطالبون أي شيء في المقابل من أوروبا.. ولا يفكرون حتى في استخدام الهجرة غير الشرعية للابتزاز السياسي أو الاقتصادي”.

– بحار سوري يغادر مصر

وفي سياق متصل، اجتمع البحار السوري، محمد عائشة، مع عائلته بعد مغادرته سفينة الشحن المهجورة قبالة السواحل المصرية، والتي كان عالقاً عليها لمدة 4 سنوات، بعد احتجازها من قبل السلطات المصرية.

ونشر محمد صورة له مع عائلته على حسابه بـ”تويتر”، وعلق عليها بالقول: “أخيراً، بعد 4 سنوات، في المنزل ومع العائلة مجدداً”، وتوجه محمد بالشكر للاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF) لمساعدته في تجاوز محنته.

محمد عائشة فى حضن عائلته بعد معانه اربع سنوات | جريدة جورناليدة

كما شكر محمد ممثل الاتحاد في مصر، ناصر حسين، لتقديم نفسه كحارس قانوني للسفينة بدل محمد، وذلك لمساعدته في العودة إلى بلاده.

والجدير ذكره أن شبكة “BBC” البريطانية سلطت الضوء على مأساة محمد في 7 أبريل / نيسان الجاري، حيث احتجز كبير الضباط على سفينة “إم في أمان”، على سفينته في مصر عام 2017 بسبب انتهاء صلاحية معدات وشهادات السلامة.

وأصدرت على إثرها محكمة مصرية ذلك الحين حكماً بحق محمد، ليكون الحارس القانوني للسفينة ووقع عليه دون أن يعرف معناه، وصادرت جواز سفره، الأمر الذي تسبب في احتجازه على السفينة منذ مايو / أيار 2017.

اللاجئين السوريين


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| في العراق لحظة وقوع الكارثة في مستشفى ابن الخطيب وسقوط عشرات الضحايا

)) السيسي: الحرب لم تكن غاية مصر.. والسلام هدفها 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى