الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان

مرضى كورونا في رمضان

للعام الثاني يحل شهر رمضان ويستمر العالم في معاناة وباء فيروس كورونا المستجد، الذي يتزامن مع وجود الكثير من المسلمين الذين يعانون، حيث يتساءل الكثير منهم عما إذا كان المُصاب يستطيع الصيام وماذا هو النظام الغذائي الذي يحتاجه في شهر رمضان.

نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان

نصائح لمرضى كورونا في رمضان

يتأكد الكثير من الأطباء من أن هناك عدّة نصائح لمرضى فيروس كورونا خلال شهر رمضان، إذ ينصح كثير من الأطباء بعدم الصيام، خاصة إذا كان المريض يعاني فيروس كورونا بشدة، لأنه بالنسبة لهم بشكل صحي، أن يلتزم المريض ببروتوكول العلاج الخاص بسبب المواعيد النهائية، من الضروري الالتزام بتناول الأدوية في أثناء النهار والليل، مع مواعيد محددة للعلاج السريع بالشفاء.

نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان

حيث يخضع المريض لبروتوكول عمومًا ولكن هناك بعض الأشخاص ولا سيما الأشخاص الذين يعانون أعراض خفيفة يتوقع صيامهم ولكن يجب وضع برنامَج ونظام غذائي خاص لهم مما يقلّل من تناول السكريات به و يعوض تناول المزيد من الخضار والفواكه الطازجة خلال مدّة الإفطار، مع أنّ لديهم رخصة الإفطار.

لكن الأطباء أكدوا أن اتباع نظام غذائي يجعل مريض كورونا يخرج بحالة جيدة وصحية، حيث إن زيادة الوزن أو الدهون لا تؤثر عليه في أجزاء مختلفة من الجسم، لذا فإن زيادة تناول الطعام في وجبة الإفطار، أو زيادة في تناول السكريات يعود إلى صحة مريض كورونا، لذلك يجب أن يكون من نظام غذائي صحي.

نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان

أما بالنسبة للإنسان غير المُصاب فيجب عليه أيضًا الحفاظ على صحته من خلال تناول السكريات والوجبات السريعة التي تسبب زيادة كبيرة في الوزن، وتراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، وفقًا لأتباع النظام الصحي، أشارت خلال شهر رمضان إلى أنه لا ينبغي الوقاية من مرض الشخص عن طريق تقوية جهاز المناعة.

تأثير الصيام على مرضى كورونا؟

وأكدت منظمة الصحة العالمية عبر صفحتها الشخصية على مدونة “تويتر”، أنه لا يوجد دليل على أن الصيام يزيد من مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد 19، من جانبه الدكتور أمجد الحداد، أشار إلى أن الصيام لا يؤثر على جهاز المناعة البشري بأي شكل من الأشكال، على العكس تمامًا، للصيام عِلاقة مباشرة بتحسين صحة الجهاز المناعي وأدائه داخل الجسم، لأنه يعطي للدورة الدموية والجهاز الهضمي راحة.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن مرضى كورونا المستجد عليهم أن يفطروا في رمضان بسبب بروتوكول العلاج الخاص بهم، أو استشارة طبيبهم حول كيفية إدارة الصيام، وأكد الدكتور أمجد الحداد أن مرضى كورونا مرخص لهم بتناول الطعام، وجبة إفطار، لأن أجسامهم تحتاج إلى تغذية مستمرة للتعافي بسرعة.

حيث أضاف قائلًا: “يخضع المريض المُصاب بفيروس كورونا الشديد لرأي الطبيب، وإذا طلب منه الإفطار فليفعل ذلك باستثناء الحالات الخفيفة كما فعلت.

نصائح لتفادي الإصابة بكورونا

Ī لبس الكمامة الطبية في الأماكن العامة وفي المواصلات العامة وفي الداخل خاصة أثناء الصلاة.
Ī يجب احترام المسافات الآمنة بينك وبين الناس.
Ī التزم بالطرق الصحيحة للعطس والسعال.
Ī يجب على كل شخص أن يذهب للصلاة مع سَجادة خاصة به ويبقى مسافة بين المصلين.
Ī تجنب أي لقاء بعد الانتهاء من الصلاة.
Ī الوقاية من العزومات، لأنها يمكن أن تزيد من انتشار فيروس كورونا.
Ī من الضروري تناول الأطعمة التي ترفع من دفاع الجهاز المناعي للإنسان لمقاومة الأمراض، لذلك من الضروري التقليل من تناول السكريات وزيادة كَمّيَّة الخضار والفواكه.
Ī اشرب كَمّيَّة كافية من الماء والعصائر الطبيعية.
Ī يستهلك العرقسوس لأنه يقوي جهاز المناعة، ويحتوي على مضادات أكسدة قوية ، ولكن يتم تجنبه في مرضى الإجهاد، مثل البقوليات والمكسرات
Ī من الضروري الحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلاً وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى كورونا في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى