الشأن السوريسلايد رئيسي

ليس مسكن ويسبب “الإدمان”… إيران تغرق سوق الأدوية في دير الزور بدواء ” كلورنازيبام”

في خطوة جديدة، تهدف تعميق التغلغل والهيمنة الإيرانية على محافظة دير الزور شرق سوريا، يشهد سوق الأدوية انتشار كمياتٍ ضخمة من الأدوية الإيرانية، التي تُباع بأسعار منافسة للدواء السوري.

إيران تغرق سوق الأدوية في دير الزور

وفي السياق، أفادت مصادر مطلعة لمراسل وكالة “ستيب” الإخبارية بأنّ دواءً إيرانياً اسمه (كلورنازيبام ) من فئة المسكنات، قد لوحظ انتشاره وتداوله على نطاقٍ واسعٍ في المحافظة، حيث يتم بيعه في الصيدليات والمحال التجارية على حدٍّ سواء على أنها نوع جديد من المسكنات التي اعتاد السكان على تناولها دون الرجوع إلى وصفاتٍ طبية.

ذو تأثيرات جانبية ويسبب الإدمان

وبحسب شهادات أهالي المنطقة، فإنّ دواء كلورنازيبام ذو تأثيرات جانبيةٍ مخدرة، ويسبب الأدمان مع الوقت، وهو ما حذر منه عددٌ من الصيادلة والأطباء المطلعين على تركيبته الدوائية.

مواضيع ذات صِلة : دير الزور… انتشار ظاهرة الإجهاض بين زوجات عناصر الميليشيات الإيرانية ومصدر طبي يكشف التفاصيل

ويأتي ذلك من خلال توسيع نطاق التبادل الدوائي والتجهيزات الطبية بين الشركات الدوائية الإيرانية ووزارة الصحة التابعة للنظام.

استغلال حاجة السوق المحلية

يُشار إلى أنّ إيران دخلت خط الاستثمار في مجال التصنيع الدوائي في سوريا مستغلة حاجة السوق المحلية، وفقدان أصناف كثيرة من الدواء بعد منع وزارة الصحة استيراد الأدوية الأوروبية والأمريكية، إضافةً إلى التسهيلات التي يقدمها لها النظام في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمرّ فيها، بما يتوافق مع السياسة الإيرانية في السيطرة على القطاعات الاقتصادية والاستثمارية الرابحة في سوريا وفتح منافذ لتصريف منتجاتها.

شاهد أيضاً : لحظة وقوع زلزال إيران الذي وصلت ارتداداته إلى الدول المجاورة.. قرب محطة نووية

ليس مسكن ويسبب "الإدمان"... إيران تغرق سوق الأدوية في دير الزور بدواء " كلورنازيبام"
ليس مسكن ويسبب “الإدمان”… إيران تغرق سوق الأدوية في دير الزور بدواء ” كلورنازيبام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى