الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | الحامل في رمضان

الحامل في رمضان

يحتاج الطفل إلى مغذيات وسوائل في أثناء الحمل، وإذا أردت الصيام خلال شهر رمضان خلال الحمل فعليك إبلاغ القابلة أو الطبيب بذلك، وذلك لإعطاء النصائح اللازمة وإجراء الفحوص المطلوبة، وتجدر الإشارة إلى أهمية التغذية في أثناء الحمل للأم والجنين، لذلك من المهم توعية الأم الحامل بكيفية الصيام بأمان وما ورد بعض النصائح صيام شهر رمضان للحامل:

¶ تجنُّب المُنبِّهات؛ كالقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية؛ وذلك لتقليل استهلاك الكافيين.
¶ الحرص على اتّباع حميةٍ غذائيةٍ متوازنة.
¶ شُرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، التي تتراوح ما بين 8-12 كوباً يومياً؛ وذلك تجنُّباً للإصابة بالجفاف.
¶ بدء وجبة الإفطار بكوبٍ من الحليب، وبعض التمر يتبعها أصناف مختلفة من الطعام، التي تشمل المجموعات الغذائية كاملة.
¶ تناول وجبةٍ خفيفةٍ صحيةٍ قبل النوم؛ أي بعد حوالي ساعةٍ من صلاة التراويح.
¶ تناول الكميات المسموحة من النشويات، والابتعاد عن مصادر الدهون المُشبعة.
¶ تناول مصادر البروتين؛ كاللحم، والدجاج، والأسماك، والبيض، والأجبان.
¶ تناول وجبات متوازنة خلال وجبة السَّحُور.
¶ تجنُّب الاستخدام المُفرط للتوابل في أثناء الطبخ.
¶ تناول وجباتٍ متعددةٍ بكمياتٍ قليلةٍ خلال وقت الإفطار؛ لتجنَّب الشعور بالشبع.
¶ الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية؛ لتجنُّب الإصابة بحرقة المعدة، وزيادة الوزن.
¶ تناول ما بين 2-3 حصص على الأقلّ من الفواكه الطازجة يومياً.
¶ ممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدّة نصف ساعة يومياً.

نصائح رمضانية | الحامل في رمضان
نصائح رمضانية | الحامل في رمضان

أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الباكستانية للعلوم الطبية في عام 2015 إلى أن النساء الحوامل الراغبات في الصيام يجب عليهن استشارة اختصاصي طبي للتأكد من تناولهن وجبة الإفطار قبل البَدْء في الصوم، وتناول السعرات الحرارية اللازمة وشرب كَمّيَّة كافية من الماء.

نصائح للحامل عند الإفطار

هناك بعض الإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الإفطار؛ وذلك تجنُّباً لحدوث الأضرار على الصحة؛ ومن هذه الإرشادات نذكر ما يأتي:
•  تناول الفطور ببطء؛ حيث يُقلّل الصيام من سرعة عمل الجهاز الهضمي، ولذلك يجب البَدْء بلقمٍ صغيرةٍ لإعطاء الجهاز الهضمي الفرصة للعمل بشكلٍ طبيعيّ.
•  الانتباه إلى المشروبات، إذ يجب تجنُّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين عند الإفطار؛ كالقهوة، والشاي، والشاي الأخضر، والمشروبات المُعالجة؛ كالكولا.
•  تجنُّب الأطعمة الغنيّة بالدهون، والأطعمة المُعالجة.

نصائح رمضانية | الحامل في رمضان
نصائح رمضانية | الحامل في رمضان

تأثير الصيام على الحامل في رمضان

يزيد نمو الجنين من احتياجات الأم اليومية بما يقرب من 300 سعر حراري إضافي، وقد أظهرت بعض البحوث أن الامتناع عن الطعام لأي مدّة خلال فترة الخصوبة يمكن أن يتسبب في تكوين أجسام الكيتون، وهي جزيئات ينتجها الكبد عند عدم وجود كمية. ينخفض ​​تناول الطعام، ويمكن أن يكون لهذه الأعضاء تأثير سلبي على الجنين.

  • وإليك بعض الدراسات التي فحصت تأثير الصيام على الحمل وسلامته: هناك العديد من الدراسات التي أجريت على التغيرات الأيضية والجوانب الصحية المختلفة خلال شهر رمضان وبعده، لكن الدراسات في تأثير الصيام على المرأة الحامل قليلة، وهناك بعض الفروق بين نتائج الدراسات و مع أنّ؛ أظهرت دراسة نشرت في المجلة الإيرانية لطب الأطفال عام 2010 أنه لا يوجد فرق بين إشارات وقت الولادة بين الأمهات الصائمات وغير الصائمات ، وأظهرت دراسات أخرى اختلافات في مقاييس الأنثروبومترية للأطفال حديثي الولادة عند الأمهات خلال الصيام.
  • في دراسة قديمة ركزت على صيام المرأة الحامل. تم العثور على حركة الجنين أقل في الأم الصائمة. ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدَّم، وترتبط حركة الجنين بكمية الجلوكوز التي تحصل عليها الأم، ولا تزال الدراسات في هذا الموضوع جارية مع أنّ عدم وجود أدلة؛ ومع ذلك، ينصح العديد من الخبراء بعدم الصيام في أثناء الحمل.

جدير بالذكر أن تأثير الصيام خلال الحمل قد يعتمد على الصحة العامة للأم ، ومرحلة الحمل، والوقت الذي يصادف فيه رمضان خلال العام، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم تأثير الصيام على صحة الجنين ونموه وتأثيره على صحته فيما بعد.

حالات ممنوعة من الصيام

وهناك حالات لا يلزم فيها الصيام، ومنها:

  داء السكري: الصيام ليس آمناً لمرض السكري أو سكري الحمل. وذلك لأن الصيام يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدَّم، مما يؤدي إلى انخفاضه خلال الصيام وعلى هذا يمكن أن يسبب الجفاف.

  فقدان الوزن أو عدم اكتسابه كفاية: قد يكون عدم اكتساب الوزن الكافي في أثناء الحمل أو الولادة ضارًا بالجنين. الجفاف: يمكن أن يكون البول داكن اللون ذو الرائحة النفاذة علامة على الجفاف، الذي يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية.

  الجفاف: يمكن أن يزيد الصيام أيضًا من خطر الإصابة بالجفاف، خاصة عندما يحل شهر رمضان في الصيف، ويمكن أن يؤثر ذلك على وظائف الكلى وكمية السوائل المحيطة بالجنين.

نصائح رمضانية | الحامل في رمضان
نصائح رمضانية | الحامل في رمضان

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | الحامل في رمضان
نصائح رمضانية | الحامل في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى