خبر عاجل

أردوغان يقول إنّ وصف بايدن “الإبادة الأرمنية” جاء نتيجة ضغوط من جهتين.. ويكشف عن مقترح تركي لم يتم الرد عليه

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، خلال مؤتمرٍ صحفي: “لن نتهاون حيال العقلية التي تسعى لتركيع أشقائنا القبارصة الأتراك عبر الحصار وعرقلة الحل في قبرص”.

أردوغان يرّد على البيان الأمريكي حول الأرمن

وأضاف: “مثلما خلّصنا حدودنا من تحرشات التنظيمات الإرهابية لن نسمح بتشكيل كيان إرهابي وراء حدودنا أيضاً”.

وتعليقاً على البيان الأمريكي حول تسمية ما حدث للأرمن قبل 106 أعوام بأنها “إبادة جماعية”، قال أردوغان إن بايدن استخدم عبارات “غير محقة لا أساس لها وتخالف الحقائق بشأن أحداث أليمة وقعت قبل أكثر من قرن”.

وواصل حديثه: “يجب ترك مهمة تقصي الأحداث التاريخية وكشف الحقائق للمؤرخين وليس الساسة. نعتقد أن الوصف الذي استخدمه بايدن جاء نتيجة لضغوط الجماعات الأرمنية المتطرفة والمعادية لتركيا”.

أردوغان يقول إنّ وصف بايدن حول "الإبادة الأرمنية" جاء نتيجة ضغوط من جهتين.. ويكشف عن مقترح لم يتم الرد عليه
أردوغان يقول إنّ وصف بايدن حول “الإبادة الأرمنية” جاء نتيجة ضغوط من جهتين.. ويكشف عن مقترح تركي لم يتم الرد عليه

اقتراح لـ أردوغان 

وذكر الرئيس التركي: “لم نتلق لغاية الآن رداً على اقتراحنا بإنشاء لجنة مشتركة للتاريخ بشأن المزاعم الأرمينية”.

وأردف القول: “الدولة العثمانية اتخذت قرار نقل وإسكان الأرمن كتدبير ضد تمرد قائم ومجازر متصاعدة وليس ضد تهديد محتمل، وعدد الذين شملهم قرار النقل والإسكان (من الأرمن) لا يتعدى 600 ألف على أقصى تقدير بحسب التقارير الأمريكية والرقم الحقيقي أقل في الواقع”.

مؤكداً “لم يحدث شيء يوصف بالمأساة الإنسانية في 1915 وما حدث هو إغلاق الحكومة العثمانية منظمات تعاونت ضدها مع البلدان المعادية أثناء الحرب، كما لا يوجد أي دليل ملموس على المزاعم الأرمينية كما أنه لا يوجد قرار صادر عن محكمة دولية”.

الرئيس التركي، أوضح أن “هناك مقابر جماعية للأتراك قتلهم الأرمن في أماكن كثيرة لكن لا يوجد أي مكان تجدون فيه مقبرة جماعية للأرمن لأنها لم تقع أصلاً”، قائلاً: “إذا كنتم تتحدثون عن إبادة جماعية فيتعين عليكم النظر إلى المرآة ومحاسبة أنفسكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى