أخبار العالمسلايد رئيسي

التقارب التركي المصري.. وفد تركي إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل وملفات بارزة على طاولة النقاش

تكريساً لمساعي أنقرة لتعزيز التقارب التركي المصري، أعلن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المحادثات الثنائية التي ستُجرى بين تركيا ومصر الأسبوع المقبل، يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين البلدين وتساعد في الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.

 

التقارب التركي المصري
التقارب التركي المصري

تعزيز التقارب التركي المصري

وفي ذات السياق، قال إبراهيم قالين مستشار أردوغان والمتحدث باسم الرئاسة التركية لرويترز في مقابلة إن هناك اتصالات بين رؤساء أجهزة المخابرات ووزيري خارجية البلدين وإن بعثة دبلوماسية تركية ستزور مصر أوائل مايو.

اقرأ أيضاً: الحزب الحاكم في تركيا يقدم مقترحاً للبرلمان يخصّ مصر

عجلة تطبيع العلاقات تعود للدوران من جديد

وأضاف قالين “بالنظر إلى الحقائق على أرض الواقع، أعتقد أن من مصلحة البلدين والمنطقة تطبيع العلاقات مع مصر”، قائلاً إنّ “التقارب مع مصر.. سيساعد بالتأكيد الوضع الأمني في ليبيا لأننا نعي تماما أن لمصر حدودا طويلة مع ليبيا، وقد يشكل ذلك في بعض الأحيان تهديدا أمنيا لمصر”.

كما أوضح أن تركيا ستبحث موضوع الأمن في ليبيا مع مصر ودول أخرى.

اقرأ أيضاً: مغازلةً القاهرة والرياض.. تركيا تبدي احترامها لقرار السعودية بشأن خاشقجي وتؤكد بقاء المرتزقة السوريين في ليبيا

تمسك الأتراك بالتواجد عسكرياً في ليبيا

وبالرغم من الدعوة المباشرة التي وجهتها الأمم المتحدة إلى جميع القوات الأجنبية لمغادرة ليبيا، أشار المتحدث باسم أردوغان إلى أن ضباط الجيش التركي والمقاتلين السوريين سيبقون هناك.

وقبل أيام، أفادت مصادر مصرية، بأن القاهرة اشترطت على أنقرة الاعتراف بثورة 30 يونيو، فوافقت الأخيرة ما يعد ضربة قاصمة لجماعة الإخوان.

كما أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن الثلاثاء الماضي أن لقاء على مستوى نواب الوزراء سيتم قريبا في القاهرة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى