أخبار العالم العربي

مصر تنهي العام الدراسي بشكل مفاجئ.. ومسؤولة في التربية تكشف عن مخاوفها

أفادت وسائل إعلام في مصر، يوم أمس الأحد، بأن وزارة التربية والتعليم قررت إنهاء العام الدراسي، بشكل مفاجئ لكل الطلاب ما عدا طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية، وذلك مع نهاية شهر أبريل / نيسان الجاري، الأمر الذب أثار التساؤلات لدى بعض الأسر.

– مصر تنهي عامها الدراسي بشكل مفاجئ

وبحسب الإعلام المصري، فإن القرار جاء كالتالي: “إنهاء العام الدراسي باختبارات شهر أبريل لصفوف النقل، على أن تعقد الامتحانات الشهرية في 3 أيام تبدأ من الاثنين، ويتم إلغاء اختبارات شهر مايو”.

في حين، قررت الوزارة “استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية”، منوهةً إلى أن “حضور الطلاب للمدارس أمر اختياري”.

وجاء بنص القرار أيضاً: سيتم “استكمال المدارس الدولية للدراسة والامتحانات على أن يتم اقتصار حضور الطلاب على 3 أيام بحد أقصى”.

– مخاوف من كورونا

ونقل موقع “الحرة”، عن مسؤولة سابقة في وزارة التربية والتعليم، رفضت الكشف عن هويتها بأن الفصل الدراسي الثاني لم يستمر إلا أقل من شهر ونصف.

وبيّنت المسؤولة السابقة، أنه ومنذ شهرين قرر الوزير أنه سيكون هناك امتحان شهري، وأجرى الطلاب بالفعل امتحانات في شهر مارس / أذار الماضي على جزء بسيط تعلموه فقط في أسبوعين، ثم يجرون الآن امتحانات شهر أبريل، حتى تكون الوزارة جاهزة على إيقاف الدراسة في أي وقت عندما تزيد حالات الإصابة بكورونا”.

وعلى الرغم من أن الوزارة لم توضح السبب وراء إنهاء العام الدراسي، إلا أن المسؤولة السابقة في الوزارة، أكدت أنه يأتي بسبب “تزايد حالات الإصابة بكورونا، الأمر واضح جداً”.

وكشفت المسؤولة السابقة عن القرار يمكن أن يؤدي إلى تزايد الإصابات، قائلةً “الأسر من الممكن أن تتحكم في أطفالها حتى المرحلة الثالثة الابتدائية لكن ما فوق ذلك فالأبناء من الآن موجودون في الشوارع”.

وبعد تزايد الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، خلال اتصال هاتفي مع إحدى القنوات المحلية، الهدف من القرار، قائلاً إن وزارته “كانت تحاول استكمال العام الدراسي بأعجوبة”.

وأضاف بأن القرار سيوفر حركة 21 مليون طالب في هذه المراحل التعليمية، مشيراً إلى أن “أرقام إصابات كورونا ليست مريحة، ومرشحة للزيادة”.

وأكد أن هذا القرار احترازي في المقام الأول، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من معظم المنهج، “وتم إجراء تقييم للطلاب بشكل جيد”.

والجدير ذكره أن وزارة الصحة المصرية، سجلت يوم أمس الأحد، 912 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها، مع وفاة 39 حالة جديدة، لتكون هذه الحالات هي الأعلى منذ منتصف يناير / كانون الثاني الماضي.

دارسة مصر


تابع المزيد:

))  السيسي: الحرب لم تكن غاية مصر.. والسلام هدفها 

)) وفاة أحد المصلين وهو ساجد في صلاة التراويح في مصر -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى