الصحة

أبرز فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل وعلاج الالتهابات

تعد البطاطا الحلوة أحد الأطعمة التي تضيف لأي نظام غذائي يحتوي عليها العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، والميزة التي يجب ذكرها عنها هي فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل.

تعزيز صحة المفاصل

يعد من أبرز فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل قدرتها على تعزيز صحة المفاصل والعظام، لأنها تحتوي على: فيتامين أ، والريبوفلافين، والكاروتينات التي تعمل على تعزيز وتقوية المفاصل، كما تحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على منع تلف المفاصل.

التخفيف من التهابات المفاصل 

تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل: مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكولين (Choline) واللذان يساعدان على تقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم وبالتالي يعملان على علاج وتقليل الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 

اقرأ أيضاً: ماهي الشامة وهل لها علاقة بسرطان الجلد تعرف على أنواعها

 

فوائد صحية أخرى للبطاطا الحلوة 

تعرف على الفوائد الصحية العديدة التي توفرها البطاطا الحلوة لبقية أعضاء الجسم إضافة إلى المفاصل.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية 

تساهم البطاطا الحلوة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، كما تساهم في التقليل من الكولسترول الضار وتنظيم ضغط الدم وبالتالي تقلل خطرالإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتواء البطاطا الحلوة على الأنثوسيانين والبوليفينول (Polyphenol).

دعم الجهاز الهضمي 

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف والتي تساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، مثل: تحسين عملية الهضم، وتحسين صحة الأمعاء، كما تساعد أيضًا على علاج القرحة ومنع الإمساك.

اقرأ أيضاً: منها السُمنة.. تعرف على أسباب الأمراض التي تصيب العمود الفقري ومدى خطورتها وطرق العلاج

 

التحكم في نسبة سكر الدم

إن الألياف الموجودة في البطاطا الحلوة غير قابلة للذوبان لذا فقد تساعد على مكافحة مرض السكري، حيث أنها تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما تعمل أيضًا على تحسين وتعزيز حساسية الأنسولين مما يساعد على تنظيم كمية السكر في الدم.

ولكن يجب استشارة الطبيب دائمًا والحرص على مراقبة مستوى السكر في الدم دائمًا.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

الحفاظ على صحة العيون

تحتوي البطاطا على الكثير من فيتامين أ والذي يعد مهم جدًا للعينين، حيث أنه يحافظ على البنية السليمة لشبكية العين، وتعزيز الرؤية الجيدة، ومنع المشكلات التي قد تحدث للعين، مثل: العمى الليلي، والضمور البقعي. 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى