الشأن السوري

مجلس الشعب السوري يدعو 15 دولة عربية وأجنبية للإطلاع على سير الانتخابات الرئاسية السورية

أعلن مجلس الشعب السوري، اليوم الأربعاء، دعوة برلمانات دول عربية وأجنبية لمواكبة عملية الانتخاب الرئاسية في سوريا والاطلاع على مجريات سيرها.

 

مجلس الشعب يدعو دولاً للإشراف على الانتخابات 

ونقلت وسائل إعلام النظام السوري موافقة البرلمان “مجلس الشعب السوري” بالأكثرية على دعوة برلمانات من وصفوا بالدول الشقيقة والصديقة للإطلاع على سير الانتخابات.

وأكدت وكالة “سانا”، أن البرلمانات المدعوة لمواكبة انتخابات الرئاسة السورية هي من “روسيا والجزائر وسلطنة عمان وموريتانيا وإيران وأرمينيا والصين وفنزويلا وكوبا وبيلاروسيا وجنوب أفريقيا والإكوادور ونيكاراغوا وبوليفيا”.

وكان الرئيس السوري بشار، قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتناولا سير العملية الانتخابية التي ترشّح إليها الأسد وهو الأوفر حظاً في انتخابات ووصف بالشكلية من قبل المعارضة والدول الغربية التي هددت بعدم الاعتراف بشرعيتها.

اقرأ أيضاً: اتصال هاتفي بين بوتين وبشار الأسد وبحث ملفات بينها الانتخابات الرئاسية 

عدد المرشحين 51 بانتخابات “شكلية” 

ووصل عدد المرشحين حتى إعداد التقرير إلى 51 مرشحاً، بعد تسجيل المحكمة الدستورية السورية اليوم 10 طلبات جديدة.

ويجري مجلس الشعب السوري عملية إعطاء الأصوات اللازمة المرشحين، حيث ينص الدستور المعمول به في سوريا على حصول المرشح للرئاسة السورية إلى 30 توقيع من أعضاء مجلس الشعب على ألا يعطي النائب توقيعه إلا لمرشح واحد.

وبحسب خبراء القانون السوري فإن النصوص بالدستور ستحتم إبقاء مرشحين أو ثلاثة على أبعد تقدير بينهم بشار الأسد كونه مدعوم من نواب حزب البعث الحاكم الذي يسيطر مع الجبهة الوطنية التقدمية على ثلثي مجلس الشعب السوري.

 

اقرأ أيضاً: معاذ الخطيب يدعو لمقاطعة الانتخابات في سوريا ويكشف عن حل سياسي

 

يذكر أنّ أمريكا وأوروبا أعنلوا مسبقاً رفضهم الاعتراف بالانتخابات الرئاسية السورية واعتبارها نسفاً للمسار السياسي في جنيف من خلال لجنة إعداد الدستور الجديد ومحاولة لإعطاء شرعية للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد، لا سيما أن نصوص الدستور المعمول به “دستور 2012” تستبعد معارضي النظام السوري داخلياً وخارجياً من الترشح والتصويت.

مجلس الشعب السوري يدعو 15 دولة عربية وأجنبية للإطلاع على سير الانتخابات الرئاسية السورية
مجلس الشعب السوري يدعو 15 دولة عربية وأجنبية للإطلاع على سير الانتخابات الرئاسية السورية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى