أخبار العالمسلايد رئيسي

ظريف يفسّر أقواله بالتسجيل المسرب والأمن القومي يستدعيه

أبدى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، أسفه لتحول تصريحاته المسربة إلى “اقتتال داخلي” في إيران، بعد أن تحدث بالتسجيل المسرب عن هيمنة “قاسم سليماني” على الدبلوماسية.

ظريف يفسّر أقواله بالتسجيل المسرب والأمن القومي يستدعيه
ظريف يفسّر أقواله بالتسجيل المسرب والأمن القومي يستدعيه

لغط بالتسجيل المسرب

وفي منشور عبر إنستغرام، انتقد ظريف اللغط الذي أثير بشأن الحديث غير العلني الذي سرب إلى وسائل الإعلام، موضحًا أن “هذا الحديث هو بحث نظري سري حول ضرورة تفعيل الدبلوماسية والميدان والهدف منه نقل تجربة ثماني سنوات إلى رجال الدولة المقبلين، لكنه تحول لاقتتال داخلي”.

اقرأ أيضاً: تسريب لظريف.. قاسم سليماني كان يتخذ قرارات الخارجية الإيرانية

 

وأعرب ظريف عن اعتزازه بالعلاقة العميقة بينه وبين سليماني على مدى عقدين وما رافقها من “ود وصداقة وعمل مشترك”، وشدد على أن الفكرة الأساسية من حديثه كانت وجود حاجة إلى “تعديل ذكي” في العلاقة بين الميدان العسكري والدبلوماسية في إيران.

وأكد أن “حماية مصالح البلاد وشعب إيران المقاوم، الصبور، هو عهد سألتزم به حتى اللحظة الأخيرة”، مشيرًا إلى أنه “دائمًا ما يتبع السياسات المقررة للبلاد ويدافع عنها بقوة”.

تقديم إفادة

وفي أول اجتماع للجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، سيقدم وزير الخارجية الإيراني إفادته حول ما جاء في التسريب الصوتي، بعد استدعاء اللجنة له.

وقال أبو الفضل عموئي، المتحدث باسم اللجنة، “تم استدعاء ظريف لتقديم إفادة في اللجنة حول ما جاء في التسريب الصوتي، وذلك في أول اجتماع للجنة”.

مقابلة للتاريخ

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إنه كان من المقرر بث قسم من مقابلة وزير الخارجية، التي سربت، والاحتفاظ بجزء منها للتاريخ، لا يطلع عليه إلا بعض المسؤولين.

وأكد روحاني أن نشر التسريب الصوتي يرمي إلى زعزعة الوحدة الوطنية في الداخل الإيراني، مشددًا على أن طهران ستتعامل بحزم ولا رحمة مع من سرب التسجيل.

اقرأ أيضاً: ابنة قاسم سليماني ترد على تسريبات جواد ظريف بـ”خمس كلمات وصورة”… ومستشار روحاني المتهم الأول بنشرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى