الصحة

تعرف على أسباب ظهور اللطخة الصفراء في العين وعلاجاتها

اللطخة الصفراء في العين مشكلة مزعجة وقد تؤثر على مظهر الفرد وقدرته على الرؤية، ويدوم وجودها أحياناً لفترة طويلة جداً.

أسباب ظهور اللطخة الصفراء في العين
أسباب ظهور اللطخة الصفراء في العين

اللطخة الصفراء في العين

اللطخة الصفراء هي حالة مرضية تدعى الشحيمة (Pinguecula) والتي يحصل فيها نمو غير طبيعي للأنسجة على ملتحمة العين والتي قد تحدث نتيجة أسباب وعوامل بيئية.

يعد وجود اللطخة الصفراء في العين هو العرض الرئيس لمرض الشحيمة، وقد تظهر هذه اللطخة بشكل دائري أو مثلث في عين واحدة أو في كلتيهما.

اقرأ أيضاً: ماهي الشامة وهل لها علاقة بسرطان الجلد تعرف على أنواعها

 

أعراض اللطخة الصفراء

إلى جانب ذلك قد يصاحب وجود اللطخة الصفراء في العين علامات وأعراض مختلفة قد تتراوح في شدتها.

ومنها جفاف العين، والحكة، والشعور بحرقة في العين، واحمرار وتورم وتهيج العين، والشعور بوجود رمل أو شيء مزعج في العين، وتغير مظهر العين، وظهور أكثر من لطخة الصفراء في العين الواحدة أحيانًا، وازدياد حجم اللطخة مع مرور الوقت، وضبابية الرؤية.

أحيانًا قد تلتهب أو تتورم اللطخة الصفراء في العين نتيجة الإصابة بالعدوى الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أعراض التهابية متفاقمة.

اقرأ أيضاً: منها السُمنة.. تعرف على أسباب الأمراض التي تصيب العمود الفقري ومدى خطورتها وطرق العلاج

 

أسباب اللطخة الصفراء في العين

عادة تتكون اللطخة الصفراء في العين نتيجة تراكم وتجمع مواد دهنية وبروتينية أو الكالسيوم على ملتحمة العين، وغالبًا ما تنشأ في الجهة القريبة من الأنف، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي منطقة على بياض العين.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

وبصورة عامة لا يعرف السبب الحقيقي وراء تجمع تلك المواد وتكون اللطخة الصفراء، ويعتقد أنه توجد بعض العوامل البيئية التي تساهم في حدوث هذه المشكلة المرضية، والتي تتضمن ما يأتي:

التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والعيش في المناطق القريبة من خط الاستواء، والتعرض بشكل زائد للطقس الجاف، والتعرض المستمر للرياح أو الغبار، والتقدم في السن، وأمراض العيون التي تسبب الجفاف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى