الشأن السوري

المركزي يغلق شركة الأهلية للحوالات المالية والصرافة في سوريا ويتوعد بإجراءات قادمة

 

قالت وسائل إعلام موالية، اليوم الخميس، إن مصرف سوريا المركزي، أغلق شركة “الأهلية” للحوالات المالية الداخلية والصرافة في سوريا، لمخالفة القوانين والضوابط.

 

إغلاق شركة للحوالات والصرافة

 

وأصدر المصرف بياناً قال فيه إنه: ” أغلق الشركة في إطار السعي المستمر لضبط سعر الصرف واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق من يخالف القوانين والضوابط المفروضة من قبل الجهات الرقابية المختصة”.

 

وزعم أنه مستمر بإجراءاته الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في سعر صرف الليرة السورية.

اقرأ أيضاً:

أسعار الذهب والعملات للدول العربية وتركيا اليوم الخميس الموافق 29 نيسان 2021

 

ولم يوضح المصرف في البيان الصادر عنه تفاصيل المخالفات التي دفعته لإغلاق الشركة.

 

 

قرارات تتعلق بالدولار

 

وسمح النظام السوري دون إعلان رسمي لشركات الصرافة المرخصة في مناطق سيطرته بتسليم حوالات التجار والصناعيين بالدولار، على الرغم من وجود مراسيم تجرّم التعامل به.

 

وأعلنت “الشركة المتحدة للصرافة”، في 24 من نيسان الحالي، عن إمكانية تسليم التجار والصناعيين حوالاتهم الخارجية بالدولار الأمريكي أو بالليرة السورية، مبدية استعدادها لتنفيذ الحوالات في جميع المحافظات السورية، حسب العملة التي يطلبها مرسل الحوالة من شركة الصرافة.

 

 

كما سمح ببيع الدولار للتجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، على أن تكون عملية البيع عن طريق شركات الصرافة، بسعر 3375 ليرة سورية للدولار الواحد.

 

وتتبع قرارات النظام السوري الأخيرة للمرسومين “3” و”4″ الصادرين في 18 من كانون الثاني 2020، اللذين يجرمان التعامل بغير الليرة، ويقضيان بفرض عقوبات اعتقال وسجن مع أشغال شاقة وغرامات مالية على المتعاملين بغير الليرة السورية، ووجود مطالبات بتعديلهما.

 

وضاعف مصرف سوريا المركزي سعر الصرف الرسمي وسعر الحوالات بنسبة 100%، لتصبح 2512 ليرة سورية للدولار الواحد، بعد أن كان سعر الصرافة الرسمي لها 1256 ليرة للدولار في منتصف شهر نيسان الجاري.

اقرأ أيضاً:

المصرف المركزي يطلق حملة “ميدانية” لضبط سعر صرف الليرة السورية ويبدأ بهذه الإجراءات

 

وشهدت الليرة السورية تحسنًا في شهر نيسان الحالي، وبلغت في 19 من نيسان، 2990 ليرة سورية للدولار الواحد، لكنها عادت للانخفاض، كما توقع باحثون اقتصاديون التقتهم عنب بلدي في وقت سابق ليصبح سعر الصرف 3150 مبيع، و3050 شراء.

اقرأ أيضاً:

بمبلغ 4500 دولار.. السيارة الكهربائية الصينية EV تتفوق على “تسلا” إليك مواصفاتها

 

واقترب الدولار الأمريكي من حاجز 5000 ليرة سورية للدولار الواحد، مسجلًا، في 17 من آذار الماضي 4730 ليرة كأدنى انخفاض لليرة في العام الحالي، قبل أن تعود الليرة للتحسن خلال الأيام القليلة الماضية.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى