الشأن السوريسلايد رئيسي

نُقلوا بطائرة من القامشلي.. قسد تسلّم أوزبكستان 100 امرأة وطفل من عائلات داعش

سلّمت الإدارة الذاتية الكردية التابعة لقوات “قسد”، اليوم الجمعة، نحو مئة امرأة وطفل أوزبكيين من عائلات داعش المحتجزة في مخيم الهول، إلى وفد رسمي من أوزبكستان.

تسليم عائلات داعش

وفي مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع بين الإدارة الذاتية ووفد الخارجية الأوزبكستاني في مدينة القامشلي، أعلن عن تسليم 24 امرأة و68 طفلًا إلى أوزباكستان.

وأوضح الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر أن من بين الأطفال سبعة أيتام فقط.

وقال مراسل “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن العائلات جرى نقلها عبر طائرات مدنية أوزبكية، من مطار القامشلي، بعد تنسيق مسبق مع القوات الروسية التي تتخذ منه قاعدة لها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستعيد فيها أوزبكستان مواطنين محتجزين في مخيمات شمال شرق سوريا، إذ أنها أعادت حتى الآن 240 امرأة وطفلًا، وفق ما صرح ممثل عن الوفد الأوزبكي نقلت عنه دائرة العلاقات الخارجية الكردية.

ويطالب الأكراد الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين لديهم أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر التنظيم، وعقدت الإدارة الذاتية اجتماعات عدة منذ مطلع الشهر الجاري مع ممثلين عن دول أوروبية ودول آسيا بهدف تسلم أفراد من عائلات داعش المتواجدين بمخيم الهول وروج في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً : خاص|| تهريب عوائل تنظيم الدولة “داعش” إلى العراق عبر معبر الباغوز.. بموافقة “قسد” ومساندتها

وقد تسلمت دول قليلة عددًا من أفراد عائلات داعش، وبعضها بأعداد كبيرة مثل أوزبكستان وكازاخستان وكوسوفو، واكتفت أخرى، وخصوصًا الأوروبية، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى فقط.

ويشكل مخيم الهول، الذي يقطن فيه ما يقرب 62 ألف شخص، 93 في المئة منهم من النساء والأطفال السوريين والعراقيين والأجانب، مصدر قلق من الناحية الأمنية والمعيشية.

نُقلوا بطائرة من القامشلي.. قسد تسلّم أوزبكستان 100 امرأة وطفل من عائلات داعش
نُقلوا بطائرة من القامشلي.. قسد تسلّم أوزبكستان 100 امرأة وطفل من عائلات داعش

اقرأ أيضاً : حملة قسد الأمنية… اعتقال أمراء تنظيم داعش والعثور على نفق اختباء وقنابل في مخيم الهول

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى