أخبار العراقسلايد رئيسي

على غرار سوريا.. أنقرة تخطط لقاعدة عسكرية بمنطقة استراتيجية في العراق

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الجمعة، عن نية بلاده بإنشاء قاعدة عسكرية في منطقة متينا شمال العراق للسيطرة على الوضع قرب الحدود.

وأشار صويلو في إحاطة قدمها أمام اللجنة المركزية والمجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، إلى الأهمية الاستراتيجية الكبيرة لمنطقة متينا في شمال العراق، التي أطلق فيها الجيش التركي مؤخرًا عملية عسكرية جديدة.

قاعدة عسكرية بمنطقة متينا

وأوضح أن هذه المنطقة تقع على مقربة من جبال قِنْدِيل بشمال العراق، التي تعد من أهم معاقل حزب “العمال الكردستاني” الذي تصنفه أنقرة تنظيمًا إرهابيًا، مؤكدًا أن العمليات العسكرية ستستمر ضده.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن صويلو قوله، إن “العمليات العسكرية في شمال العراق ستستمر، منطقة المتينا مكان مهم، كما هو الحال في سوريا سننشئ قاعدة هنا، ونسيطر على المنطقة، هذه المنطقة هي خط العبور إلى قِنْدِيل، سوف نحتفظ بها، هذا الخط سيكون تحت السيطرة”.

وكان مسؤول رفيع بالحكومة التركية، كشف قبل نحو عام أن الجيش التركي يعتزم إنشاء 3 قواعد عسكرية جديدة في منطقتي سينات وهفتنين، شمالي العراق.

عمليات مستمرة شمال العراق

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، مواصلة تدمير أهداف “حزب العمال الكردستاني” عبر عمليتي “مِخْلَب البرق” و”الصاعقة” شمال العراق، بالإضافة إلى عمليات الكشف عن الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة وتدميرها.

وخلال الشهر الجاري، أطلق الجيش التركي عملية عسكرية برية ضد العمال الكردستاني في منطقتي متينا وأفشين – باسيان شمال العراق.

مواضيع ذات صِلة : بالتزامن مع إعلان تركيا انتهاء عملياتها العسكرية في شمال العراق.. فصيلان مسلحان يهددان

وتنفذ القوات التركية عمليات مكثفة ضد المسلحين الأكراد، الذي تصنفهم إرهابيين في كل من سوريا والعراق، قائلة إن ذلك يأتي ردًا على هجمات نفذها أو خطط لها عناصر “حزب العمال الكردستاني”، الذي تحاربه تركيا على مدار أكثر من 3 عقود داخل البلاد وخارجها.

شاهد أيضاً : في العراق لحظة وقوع الكارثة في مستشفى ابن الخطيب وسقوط عشرات الضحايا

على غرار سوريا.. أنقرة تخطط لقاعدة عسكرية بمنطقة استراتيجية في العراق
على غرار سوريا.. أنقرة تخطط لقاعدة عسكرية بمنطقة استراتيجية في العراق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى