أخبار العالم العربي

رداً على تصريحات بن سلمان…إيران ترحب بـ”تغيير اللهجة” والكرملين “يشجع” نهج ولي العهد السعودي

أعلنت روسيا اليوم الجمعة تأييدها لنهج ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قاربة القضايا العالمية، إذ أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم، أن موسكو تعتزم تطوير الحوار مع الرياض مع الأخذ بعين الاعتبار المقاربات المشتركة، لشتى الملفات والقضايا الدولية.

الكرملين يدعم نهج ولي العهد السعودي

كما أكد أن بلاده تؤيد تصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان ، بشأن أهمية مبادئ المساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

تصريحات نادرة لولي العهد

إلى ذلك، قال تعليقاً على تصريحات الأمير محمد بن سلمان الأخيرة، “لفتت انتباهنا أقواله حول التزام الرياض بالدور المركزي للأمم المتحدة في الشؤون العالمية، وكذلك بناء العلاقات الدولية على مبادئ المساواة والاحترام والمراعاة العادلة للمصالح الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا البعض. نحن نؤيد هذا النهج بشكل كامل”.

وتابع “نشهد الآن ما يحدث في العالم، ونرى انتهاكًا للقانون الدولي، وانتهاكاً للحس السليم وما إلى ذلك. بالطبع مثل هذه التصريحات نادرة، وبالتالي فهي رائعة للغاية”.

كما أشار المتحدث باسم الكرملين، إلى أن الموقف الذي عبر عنه ولي العهد السعودي يشهد على المقاربات المشتركة لموسكو والرياض في السياسة الدولية، وقال: “روسيا تعتزم زيادة تطوير العلاقات مع المملكة”.

وأضاف: “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤيد ومقتنع بشكل ثابت بهذا الموقف في الإطار الرئيسي للشؤون الدولية لمبادئ المساواة والاحترام والمراعاة العادلة للمصالح الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وفي ضوء هذه النظرة المفاهيمية المشتركة، نحن مستعدون لتعريف النطاق الكامل لعلاقاتنا مع المملكة، بما في ذلك من خلال تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة بوتين إلى الرياض”.

إيران ترحب بتغيير اللهجة تجاهها

وعلّقت إيران، مساء أمس الخميس، على التصريحات الأخيرة لولي العهد السعودي حول العلاقات بين الطرفين، بأنها ترحب بـ”تغيير لهجة” المملكة تجاهها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان أصدره تعليقا على تلك التصريحات، بإن إيران والسعودية “بلدان مهمان في المنطقة والعالم الإسلامي”، معتبرا أن “بإمكانهما بدء فصل جديد من التعاون والعمل المشترك لإحلال السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة عبر اتباع موافق بناءة ومناهج مستندة إلى الحوار”.

وأضاف خطيب زاده: “إيران تمثل الدولة الرائدة في التعاون الإقليمي من خلال تقديم مبادرات وخطط للحوار والتعاون في منطقة الخليج، بما في ذلك مبادرة السلام في مضيق هرمز، وإنها ترحب بتغيير نبرة المملكة العربية السعودية”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: “نأمل أن يكون شهر رمضان الكريم… بداية مباركة للتقارب بين دول العالم الإسلامي وإبعاد الحروب وزعزعة الأمن والتشرد عن المنطقة”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| محمد بن سلمان يكشف عن إمكانية انتهاء النفط.. ويوضح التحديات القادمة للاقتصاد السعودي

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي، في مقابلة بثتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد مساء 27 أبريل، أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة “طيبة” مع إيران باعتبارها دولة جارة وتريد أن تكون “مزدهرة”، لكن هناك “إشكاليات” بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها.

وأوضح محمد بن سلمان: “إشكاليتنا هي تصرفات إيران السلبية التي تقوم بها سواء عبر برنامجها النووي أو دعمها للمليشيات الخارجة عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامجها للصواريخ الباليستية”.

ويأتي ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر متعددة أن بغداد استضافت في أبريل محادثات مباشرة بين وفدين من السعودية وإيران حول تسوية الخلافات بينهما تطرقت إلى ملفي اليمن ولبنان. 

وهناك توتر كبير بين السعودية وإيران بسبب خلافات حادة كثيرة، خاصة الحرب في اليمن، ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بينهما منذ العام 2016.

رداً على تصريحات بن سلمان...إيران ترحب بـ"تغيير اللهجة" والكرملين "يشجع" نهج ولي العهد السعودي
رداً على تصريحات بن سلمان…إيران ترحب بـ”تغيير اللهجة” والكرملين “يشجع” نهج ولي العهد السعودي

اقرأ أيضاً : الأمير محمد بن سلمان يستقبل مصطفى الكاظمي في11 الرياض بعد دعوة رسمية لبحث ملفات مشتركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى