الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

مرضى الروماتيزم في رمضان

للصيام فوائد عظيمة للإنسان، منها أنه يمثل علاجًا طبيعيًا لعدد من الأمراض الخطيرة، التي نلقي الضوء عليها، وهو “الروماتيزم“.

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

الروماتيزم أو من الناحية الطبية التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يسبب التهاب المفاصل مما يسبب الألم والتصلب والتورم، غالبًا ما يهاجم هذا المرض، الناجم عن اضطرابات المناعة الذاتية، اليدين والمعصمين والقدمين والركبتين. حسنًا، يمكن للأشخاص المصابين بالروماتيزم الصيام بالتأكيد، لكن لا ينبغي أن يتم ذلك بشكل عشوائي.

نصائح لمرضى الروماتيزم في رمضان

سيساعدك اتباع التوصيات أدناه على منع تفاقم الأعراض الروماتيزمية أثناء الصيام. وإليك بعض الأمور التي يجب القيام بها في شهر الصيام ، وهي:

1. ممارسة الرياضة بانتظام

يسبب الروماتيزم آلام المفاصل وضعفًا في الجسم، مما يجعل من الصعب النهوض والحركة، خاصة في شهر الصيام، ليس من غير المألوف أن يتخذ الناس هذا ذريعة لتقليل أو حتى إيقاف النشاط البدني اليومي، ومع ذلك، فإن البقاء لفترة طويلة دون فعل أي شيء لن يؤدي إلا إلى زيادة أعراض الروماتيزم.

ينصح مرضى الروماتيزم بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال شهر الصيام، إن القيام بتمارين بدنية خفيفة مثل اليوجا و التاي تشي، كافية للمساعدة في تخفيف أعراض الروماتيزم، إضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا ممارسة مجموعة متنوعة من الرياضات المريحة والممتعة مثل ركوب الدراجات والمشي في جميع أنحاء المنزل.

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

يمكن أن يساعد القيام بتمارين مرنة مثل شد عضلات الصدر والبطن والوركين والساقين أيضًا في منع تصلب مفاصلك.

2. حافظ على نظافة الفم والأسنان

يزيد الروماتيزم من خطر الإصابة بأمراض اللثَة، يساعد الحفاظ على نظافة الفم والأسنان في أثناء الصيام، أيضًا على تقليل مخاطر رائحة الفم الكريهة. لذلك، حاول الحفاظ على نظافة الفم عن طريق تنظيف أسنانك بانتظام بعد شروق الشمس وقبل الذَّهاب إلى الفراش.

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

بالإضافة إلى فرشاة أسنانك، يمكنك إتقان عملية تنظيف أسنانك عن طريق الخيط لإزالة بقايا الطعام العالقة بين أسنانك، بنفس القدر من الأهمية، يمكن أن يمنع استخدام غسول الفم البلاك ويساعد على التنفس جيداً خلال الصيام.

3. تناول طعام جيد لعلاج الروماتيزم

مع أنّ لا يمكن علاج الروماتيزم تمامًا، فقد ثبت أن بعض الأطعمة والمشروبات فعالة في علاج الالتهاب وتقوية العظام وتقوية جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بالروماتيزم، إليك مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات المفيدة للروماتيزم:

•  سمك السلور والتونة والماكريل لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية.
•  فول الصويا مثل التوفو أو التيمبيه أو الإدامامي غني بالبروتين وقليل الدهون.
•  تحتوي منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي على فيتامين (د) والكالسيوم الذي يمكن أن يقوي العظام.
•  يحتوي القرنبيط على سلفورافان لإبطاء تطور هشاشة العظام.
•  الشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع إنتاج الجزيئات التي تسبب تلف المفاصل في الروماتيزم.

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

بالإضافة إلى اقتراحات الصيام الصحية المذكورة أعلاه، هناك بعض القيود الروماتيزمية التي يجب عليك اتباعها لتحسين الظروف الصحية, وهي كالتالي:

1. النوم أو التسكع طوال اليوم

لا تستخدم الصيام والروماتيزم كذريعة للبقاء في المنزل طوال اليوم، إذا بقيت في المنزل فقط بحجة أنك متعب وكسول عندما تكون بالخارج، فأنت تفوت فوائد شمس الصباح.

في الواقع، تعدُّ شمس الصباح مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون الروماتيزم، فيتامين (د) الذي يتم الحصول عليه من أشعة الشمس مهم جدًا لجهاز المناعة، والأهم من ذلك أنه يساعد في تخفيف أعراض الروماتيزم، إضافة إلى ذلك، يستخدم الجسم أيضًا فيتامين (د) ليكون قادرًا على امتصاص الكالسيوم ، الذي يمكنه الحفاظ على صحة العظام.

يمكن أن يساعدك الحفاظ على صحة وقوة عظامك في أثناء الصيام في الحفاظ على نشاطك طوال اليوم ومنع مضاعفات العظام الروماتيزمية بالتأكيد.

2. تناول الكثير من السكر

الامتناع عن التهاب المفاصل خلال الصوم الثاني يستهلك الكثير من السكر، الصيام مرادف للأطعمة والمشروبات الحلوة، من الكومبوت إلى آيس كريم الفاكهة. في الواقع، يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى زيادة الحموضة في الجسم، وإضعاف جهاز المناعة، وزيادة الالتهاب في المفاصل.

لعلاج الروماتيزم، يمكن أن يزيد السكر الزائد من أعراض التعب، يمكن أن يجعلك التعب المفرط كسولًا في الحركة، مما قد يؤدي في الواقع إلى زيادة أعراض التهاب المفاصل.

إذا كنت تحب تناول الأطعمة الحلوة، فحاول البحث عن أبدال للسكر، يمكن أن يكون العسل والفاكهة بديلاً صحياً للأشخاص المصابين بالروماتيزم الذين يتوقون للأطعمة الحلوة.

3. التدخين

تم الاستشهاد من بحث حول التهاب المفاصل وعلاجه، حيث يمكن أن يزيد التدخين من عوامل الخطر لدى الشخص للإصابة بالتهاب المفاصل، بالنسبة للأشخاص المصابين بالروماتيزم، يمكن أن يؤدي التدخين إلى تفاقم الأعراض.

زيادة على ذلك، يمكن أن يتداخل التدخين أيضًا مع فعالية الأدوية الروماتيزمية. نتيجة لذلك، يمكن أن يكون العلاج أطول وغير مجدي.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الروماتيزم في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى