أخبار العالم

بعد كشف روسيا سبب موته.. بريطانيا تتحدث عن إجراءات ستتخذها بشأن وفاة نافالني

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم السبت، إن بريطانيا ستتخذ إجراءات بشأن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، في أثناء احتجازه وإنها تدعو الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها.

بريطانيا ستتخذ إجراءات بشأن وفاة نافالني

وأضاف في حديث لشبكة سكاي نيوز: “يجب أن تكون هناك تبعات عندما تحدث انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان مثل هذه”.

وأوضح أن ما تفعله بريطانيا هو أنها تبحث “فيما إذا كان هناك أفراد يتحملون مسؤولية ما حدث وما إذا كانت هناك إجراءات فردية يمكننا اتخاذها”.

كما رفض كاميرون الإدلاء بتفاصيل عن الإجراءات المحتملة، وقال إنه سيناقش الأمر مع نظرائه من مجموعة السبع ودول أخرى في مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً.

وزاد: “سنجري مناقشات معهم. أنا واثق من أننا سنتخذ إجراءات وأحث الآخرين على فعل الشيء نفسه”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال إيفان جدانوف، الحليف البارز لنافالني على منصة إكس، إنه جرى إبلاغ والدة نافالني ومحاميه في المستعمرة العقابية بأنه توفي بسبب “متلازمة الموت المفاجئ”.

من جهتها، أكدت كيرا يارميش المتحدثة باسم أليكسي نافالني وفاته، وقالت إن جثته ليست في المشرحة في بلدة سالخارد القربية من المستعمرة العقابية التي توفي فيها.

وذكرت أن والدة نافالنـي ومحاميه زارا المشرحة ليجداها مغلقة على الرغم من تأكيد المستعمرة العقابية أنها تعمل وأن جثة نافالني موجودة بها.

ويوم أمس الجمعة، قال الكرملين تعليقاً على وفاة نافالـني: “مصلحة السجون تجري كافة الفحوص فيما يتعلق بوفاته”، مضيفاً “لا توجد معلومات عن سبب وفاته”.

وكانت أخباره انقطعت عن أقاربه وأعوانه في بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ونافالنـي البالغ من العمر (47 عاماً)، كان يقضي حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً، بتهمة “التطرف”، في معتقل يُعرف باسم “الذئب القطبي”.

ويعمل السجناء في هذا المعتقل بشكل خاص في دباغة وخياطة جلود الرنة التي يستخدمها السكان الأصليون المحليون.

يذكر أن نافالني من ألد خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتم اعتقاله في يناير 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى خمسة أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين، وقد رفضت السلطات الروسية هذا الاتهام.

نافالني
بعد كشف روسيا سبب موته.. بريطانيا تتحدث عن إجراءات ستتخذها بشأن وفاة نافالني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى