الشأن السوريسلايد رئيسي

بإنشاء رصيف عائم… موسكو تخطط لتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس

يسعى المجمع الصناعي العسكري في روسيا إلى توسيع القاعدة البحرية الروسية على سواحل البحر الأبيض المتوسط، في مدينة طرطوس غربي سوريا.

توسيع القاعدة البحرية الروسية

وكشفت وكالة “تاس” الحكومية الروسية، الجمعة، نقلاً عن مصدر في “المجمع الصناعي العسكري الروسي”، أنّ الإدارة العسكرية الروسية تعمل على توسيع القدرات الفنية للقاعدة البحرية في ميناء طرطوس، الأمر الذي يتيح سهولة أكبر في عمليات إصلاح السفن والغواصات.

أسطولي البحر الأسود والبلطيق

إذ أنّ عمليات إصلاح السفن، تجري حاليًا من قبل ورشات عمل عائمة من أسطولي البحر الأسود والبلطيق، وبالتناوب فيما بينها ضمن القاعدة في طرطوس، أو تنقل السفن التي تحتاج للإصلاح إلى الموانئ الروسية شمال غربي البلاد.

موعد تسلم الرصيف العائم

ونقلت الوكالة الروسية أن أعمال إنشاء الرصيف العائم ستنتهي ويتم تسليمها للقاعدة البحرية الروسية في طرطوس في 2022، مشيرةً إلى أنها لا مصادر مؤكدة لمعلوماتها حول الموضوع.

اقرأ أيضاً : الدفاع الروسية تعلن مقتل 200 عنصر بغارات روسية على قاعدة في سوريا.. وتكشف علاقة ذلك بالانتخابات الرئاسية

قاعدة عسكرية بحرية دائمة

وكانت قد صرَّحت وزارة الدفاع الروسية عام 2016، عن نيتها نشر قاعدة عسكرية بحرية دائمة لقواتها في ميناء طرطوس السوري.

وجاء الإعلان على لسان نيقولاي بانكوف نائب وزير الدفاع ضمن اجتماع للجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي إذ قال: “ستكون لدينا في سوريا قاعدة عسكرية بحرية دائمة في طرطوس. ولقد تم إعداد وثائق بهذا الشأن، ويتم التنسيق بشأنها حاليا بين مختلف الهيئات”.

وفي كانون الثاني من عام 2017، أبرمت روسيا وسوريا اتفاقًا يمتد على 49 سنة يسمح لروسيا بالإبقاء على أسطولها البحري في ميناء طرطوس، وتوسيعه ليشمل 11 سفينة حربية إضافةً إلى غواصات نووية.

بإنشاء رصيف عائم... موسكو تخطط لتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس
بإنشاء رصيف عائم… موسكو تخطط لتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس

اقرأ أيضاً : طائرة استراتيجية أمريكية تثير قلقاً في القواعد الروسية في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى