الشأن السوري

تحذير من مخاطر التلوّث الضوئي وتأثير الأجهزة الالكترونية قبل النوم

أكدت سالي ديفيز، كبيرة المسؤولين الطبيّين في بريطانيا على ضرورة إطفاء جميع الأجهزة الالكترونية قبل النوم لمنع الآثار الجانبية الناجمة عن (التلوّث الضوئي). قائلةً: “إنّ تأثير استخدام شاشة الهاتف الذكي والضوء الأزرق، ساهم في زيادة الملوّثات اليومية التي أدت بدورها إلى زيادة الوفيات الناجمة عن السرطان وأمراض الرئة والقلب”.

 

وأضافت في تقريرها السنوّي الذي يقدّم توصيات حكومية بشأن الصحّة العامّة: “ما هو مرعب للغاية هو أنّنا ندرك مخاطر التبغ والنظم الغذائية، لكن لا أحد يُدرك مخاطر التلوّث الضوئي، وسط قلق متزايد من تأثير استخدام شاشات الأجهزة الالكترونية والضوء الأزرق على صحّة الإنسان”. محذّرةً من التعرّض اليومي لمزيج من التلوّث، بما في ذلك الأبخرة في الهواء، والضوضاء، والتلوث الضوئي، والمواد الكيميائية المنزلية، بالإضافة إلى مخاطر التلوّث السمعي الناتج عن ضجيج الطائرات والطرق المزدحمة، مما يُشكّل تهديداً رئيسياً للصحّة العامّة، فهذا المزيج يرتبط ببعض الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والربو، واضطرابات النوم والإجهاد، وهو ما يزيد الخطر لدى الأفراد الأكثر ضعفاً في المجتمعات، مثل كبار السن والأطفال.

 

ويُعتقد أنّ التلوّث الضوئي الناجم عن المباني أو أضواء الشوارع يؤدي إلى تعطيل الإيقاعات اليومية للجسم وقد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والقلق من هذا التلوّث يركّز بشكل خاص على الأطفال مما يستوجب وجود توعية كافية من الخطر المحيط بنا بشكل يومي.

 

المصدر: (ديلي ميل)

medium 2018 03 04 fb35fca9fd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى