سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأحد 02/05/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • سد الفرات يخرج عن الخدمة بسبب الهيمنة التركية

يشهد سد الفرات في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، حالة من الشلل التام في عمله، وذلك بسبب تخفيض تدفق مياه نهر الفرات بواسطة السدود التركية، ما ينذر بكارثة خطيرة في المنطقة.

وأظهر مقطع فيديو سجّله مراسل “ستيب الإخبارية” في المنطقة، انخفاض في منسوب مياه نهر الفرات، وتوقف عمل السد القائم على بحيرة الفرات بمدينة الطبقة، وهو ما يهدد الثروة الزراعية والسمكية التي يعتمد عليها معظم الأهالي هناك.

وأدى خفض تدفق المياه لانقطاع المياه عن العديد من القرى والبلدات بمحافظتي دير الزور والرقة، بسبب توقف عمل مضخات محطات المياه، ما دفع بالأهالي للجوء إلى الصهاريج والطرق البدائية لنقل المياه من النهر إلى منازلهم.

========تكملة الخبر ========

  •  تصفية مدير “أمن الحواجز” التابع لقسد على يد عناصر مجلس دير الزور العسكري

أعلنت إدارة أمن الحواجز التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد، عن مقتل مدير أمن الحواجز التابعة لها، رافع الفرهود، وذلك على يد أحد عناصر مجلس دير الزور العسكري على الطريق الخرافي جنوب محافظة الحسكة.

وأكد مصدر عسكري لوكالة “ستيب” الإخبارية، أنّ عنصرين تابعين لمجلس دير الزور العسكري، كانوا يستقلّون سيارة من نوع فان، دخلوا في شجار مع عناصر الحاجز على الطريق الخرافي.

وبيّن المصدر ذاته، أنّ رافع فرهاد مدير الأمن للحواجز التابعة لقسد في الحسكة، قام بالتدخل في المشاجرة الدائرة بين عناصر المجلس وعناصر الحاجز، التي انتهى بها المطاف بإطلاق النار عليه بواسطة سلاح من نوع كلاشنكوف، ليفقد حياته على إثر ذلك.

========تكملة الخبر ========

  • بشار الأسد يصدر عفواً عاماً عن كل الجرائم قبل تاريخ اليوم بشروط.. وهذا نصّه

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً بالعفو العام، يحمل الرقم 13 لعام 2021.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، بأن بشار الأسد، أصدر مرسوماً بالعفو العام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 2 أيار2021، ويشمل العفو كامل العقوبة في الجنح والمخالفات وتدابير الإصلاح والرعاية للأحداث والفرار الداخلي والخارجي ونسباً من العقوبات الجنائية المؤقتة وجرائم الأحداث وجرائم أخرى.

كما ينص المرسوم بالعفو عن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم عليه بحكم مبرم الذي بلغ السبعين من عمره بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.

========تكملة الخبر ========

  • أحمدي نجاد يكشف عن تفاصيل صفقة برعاية قطرية للإفراج عن أسرى إيرانيين في سوريا

كشف الرئيس الإيراني السابق، محمد أحمدي نجاد، أن دولة قطر دفعت عام 2013 ملايين الدولارات لفصائل المعارضة السورية، مقابل الإفراج عن أسرى من الحرس الثوري الإيراني.

وكانت إيران أعلنت عن هؤلاء الأسرى سابقًا، أنهم زوارًا وتم اختطافهم في سوريا وليسوا من ضباط الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن أحمدي نجاد قوله، إنه في “عام 2013، دفع أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مبلغ 57 مليون دولار مقابل إطلاق سراح 57 شخصًا من عناصر الحرس الثوري الإيراني الذين وقعوا في أسر قوات معارضة لإيران في سوريا”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • فتوى شرعية من رابطة علماء فلسطين تخص الأقصى وأبناء القدس ودعوة لهذه الفئات من المسلمين

أصدرت رابطة علماء فلسطين، فتوى شرعية، اليوم الأحد بعنوان: “حكم دفع الزكاة لدعم الأقصى وأبناء القدس”. 

وأكدت الرابطة في الفتوى الصادرة، أن المسجد الأقصى المبارك، مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبلة المسلمين الأولى، يتعرض لهجمة صهيونية غاشمة، حيث يواصل الصهاينة اقتحاماتهم وحفرياتهم ومخططاتهم لهدم الأقصى أو السيطرة عليه جزئياً أو كلياً.

وأضاف بيان الفتوى “كما يتعرض أبناء القدس خاصة أولئك الذين يدافعون عن الأقصى ويرابطون فيه إلى مخاطر ومضايقات من حكومة بني صهيون، إما بالسجن أو الغرامات الكبيرة وغير المقدورة، إضافة إلى خطط الإبعاد ونشر وتشجيع كل أشكال الرذيلة والفساد بين الشباب المقدسيين”. 

========تكملة الخبر ========

  • استهداف قاعدة للتحالف الدولي في مطار بغداد الدولي بصواريخ كاتيوشا.. إليك التفاصيل

أفادت وسائل إعلام عراقية، مساء اليوم الأحد، بتعرض قاعدة فكتوريا العسكرية الأمريكية ضمن مطار بغداد الدولي إلى قصف صاروخي.

وأكدت أن ‏منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية (C-RAM )، تصدت لأحد الصواريخ المتجهة صوب مطار بغداد.

ونقلت عن مصدر أمني عراقي، قوله إنّ 5 صواريخ كاتيوشا استهدفت قاعدة للتحالف في مطار بغداد.

========تكملة الخبر ========

  • صلاة التراويح… الأزهر يدين منع إقامتها بتهديد السلاح في مناطق يمنية وفرض ” مذهب ديني معين”

أدان الأزهر الشريف، منع إقامة صلاة التراويح في بعض المساجد اليمنية تحت تهديد قوة السلاح ونبذ فرض “مذهب ديني معين”، مؤكداً أنه مخالف لمبادئ الدين الإسلامي.

وفي بيان له، قال الأزهر أنه يتابع: “ما تداولته بعض وسائل الإعلام اليمنية، عن قيام بعض الأفراد والجماعات بمنع إقامة صلاة التراويح في بعض المساجد بقوة السلاح، دون اكتراث لحرمة الشعائر الدينية في شهر رمضان المبارك، أو احترام للمبادئ الشرعية التي تنص على احترام حق العبادة وحق حماية دور العبادة، وممارسة الشعائر الدينية، ونبذ كل عمل يفرض على الناس مذهبًا دينيًّا معينًا أو فكرًا محددًا أو مظهرًا واحدًا للعبادة”ن حسب قوله.

وأشار الأزهر في بيانه: “إن الأزهر الشريف – ومن واقع مسئوليته الإسلامية العالمية – ليدين بشدة هذا العمل المخالف لمبادئ الأديان، والمناهض للمواثيق الدولية كافة، التي توجب احترام حرية العقيدة وحماية دور العبادة، وتكفل حق ممارسة الشعائر الدينية، ويدعو الأزهر الجميع لمنع تلك الممارسات العنصرية البغيضة حتى يعم الأمن وينتشر السلام في كل ربوع الدنيا”، حسب قوله.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • انتفاضة فلسطينية ثالثة تتبلور.. بايدن قد يعطيها الضوء الأخضر وأولمرت يحذر من “السيناريو الأسوء”

كشف مسؤول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن رئيس الولايات المتحدة الحالي جو بايدن مستعد لإعطاء الضوء الأخضر ل انتفاضة فلسطينية جديدة، لإجبار إسرائيل على قبول الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وتضمنت هذه المعلومات، مقال رأي نشرته، أمس السبت، صحيفة “جيروزاليم بوست” بقلم، ريد دي روبنشتاين، الذي تولى مناصب نائب مساعد المدعي العام، وكبير مستشاري الخزانة، والمستشار العام في وزارة التعليم، في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وفي التفاصيل، لفت روبنشتاين في مقاله إلى أن بايدن، على الرغم من المعارضة القوية من قبل تل أبيب والتهديدات الإيرانية بتدمير إسرائيل، يحث الخطأ صوب استئناف الاتفاق النووي مع إيران، مبدياً (روبنشتاين) قناعته بأن هذه الخطوة ستمهد الطريق لحصول طهران على ترسانة نووية.

========تكملة الخبر ========

  • حريق ضخم يلتهم سيارة إطفاء وسط انطلاق عدة انفجارات بمصنع للكيماويات جنوب طهران

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، بوقوع قتلى وجرحى جراء اندلاع حريق كبير في مدينة “شكوهية” الصناعية بمدينة قم جنوب طهران.

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم منظمة الإطفاء بمدينة قم، حميد كريمي: “نشب حريق واسع في معمل للصناعات الكيماوية في مدينة قم ومئات من رجال الأطفاء شاركوا في إخماد النيران”، مشيراً إلى أن الحريق بدأ الساعة السادسة صباحًا وإن عدة انفجارات حدثت حتى الآن”.

وأكد أنه نتيجة شدة الحريق والانفجارات التي وقعت في مكان الحادث، اشتعلت النيران في سيارة للإطفاء وتم إحتراقها بشكل كامل، فضلاً عن إصابة 4 من رجال الإطفاء بحروق بالغة.

========تكملة الخبر ========

  • أوصل البغدادي لإدلب.. السلطات التركية تعتقل “الذراع اليمنى” لزعيم تنظيم “داعش”

ألقت السلطات التركية القبض على عنصر بارز في تنظيم “داعش”، ويعتقد أنه الذراع اليمنى لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الذي قتل في سوريا عام 2019.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن المشتبه به يحمل الجنسية الأفغانية واسمه الحركي “باسم”، وتم اعتقاله يوم الأربعاء الماضي في منطقة “أتاشهير” بالشق الآسيوي من مدينة إسطنبول.

وتشير المصادر إلى أن الشخص المعتقل لعب دورًا حاسمًا في مرور زعيم تنظيم داعش من العراق إلى سوريا واختبائه تحت الأرض في مناطق آمنة بسوريا، قبل مقتله عام 2019 بمحافظة إدلب نتيجة ضربة أمريكية.

========تكملة الخبر ========

  • في الذكرى العاشرة لمقتل أسامة بن لادن.. هذا ما قاله جو بايدن في بيانٍ رسمي

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأحد، بياناً بمناسبة الذكرى العاشرة لمقتل أسامة بن لادن.

وقال بايدن في البيان إنّٕ: “الولايات المتحدة لن تتراجع عن التزامها بمنع أي هجوم آخر على الشعب الأمريكي”، مضيفاً “سنبقى يقظين حيال تهديدات الجماعات الإرهابية المنتشرة حول العالم”.

وتابع القول: “سنواصل تعقب وتعطيل أي تهديد ينشأ لنا من أفغانستان، كما سنعمل على مواجهة التهديدات الإرهابية لمصالحنا بالتعاون مع الحلفاء والشركاء حول العالم”.

========تكملة الخبر ========

  • جواد ظريف يتقدم بالاعتذار وطلب السماح من عائلة “سليماني” لهذا السبب

كشفت وسائل إعلام إيرانية، صباح اليوم السبت، بأن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قدّم اعتذاره وطلب السماح من عائلة قائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني.

وقدم ظريف اعتذاره من خلال منشور على تلغرام، لعائلة قاسم سليماني، بعد تسريب المقطع الصوتي الذي انتقد فيه تدخلات قائد فيلق القدس السابق بالسياسة الخارجية لإيران، وذكرت وكالة أنباء إرنا نقلاً عن دائرة الإعلام في وزارة الخارجية الإيرانية أن ظريف ذكر في إعتذاره بأن حواره كان بنية “تحليل للحظة تاريخية، لمجرد نقل الخبرات بصدق إلى مسؤولي المستقبل وبدون أي نية لنشرها على نطاق واسع أو حتى محدود”.

وأكد ظريف أنه لم ينوي “يخدش مشاعر” أسرة قاسم سليماني، و”خاصة ابنته زينب”، متهما البعض بالمحاولة لاستخدام هذا الأمر كوسيلة لزعزعة تلاحم الناس في إيران أو خلق أداة لتحقيق أهداف سياسية قصيرة المدى.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أول جمهورية إسلامية في التاريخ وصاحبة الطاقة النووية المرعبة … باكستان المسلمة

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى