أخبار العالمسلايد رئيسي

أوصل البغدادي لإدلب.. السلطات التركية تعتقل “الذراع اليمنى” لزعيم تنظيم “داعش”

ألقت السلطات التركية القبض على عنصر بارز في تنظيم “داعش”، ويعتقد أنه الذراع اليمنى لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الذي قتل في سوريا عام 2019.

السلطات التركية تعتقل “ذراع” البغدادي

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن المشتبه به يحمل الجنسية الأفغانية واسمه الحركي “باسم”، وتم اعتقاله يوم الأربعاء الماضي في منطقة “أتاشهير” بالشق الآسيوي من مدينة إسطنبول.

وتشير المصادر إلى أن الشخص المعتقل لعب دورًا حاسمًا في مرور زعيم تنظيم داعش من العراق إلى سوريا واختبائه تحت الأرض في مناطق آمنة بسوريا، قبل مقتله عام 2019 بمحافظة إدلب نتيجة ضربة أمريكية.

وقالت إن الشخص المدعو “باسم”، قدم تدريبات عسكرية داخل تنظيم داعش، وتولى مهمات قيادية في التنظيم وتحرك مع ما يسمون بأمراء رفيعين داخل هيئة اتخاذ القرار بتنظيم “داعش”.

وبحسب المصادر، نجح “باسم” وهو من أصل أفغاني، بالتسلل إلى تركيا، ثم عبر إلى اسطنبول بجواز سفر وهوية مزورين، لكن الضباط الأتراك كانوا يراقبون تحركاته عن كثب.

اقرأ أيضاً: تركيا تبدأ بترحيل أول عناصر تنظيم داعش من أراضيها

 

وتمكنت الولايات المتحدة من قتل زعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي”، في عملية أمنية من قبل القوات الخاصة الأمريكية، ضد منزل كان يقطنه في بلدة باريشا شمال إدلب.

وأعلنت المخابرات التركية بعد ذلك عن تمكنها من إلقاء القبض على شقيقة وزوجة “البغدادي” بالقرب من مدينة أعزاز شمال حلب، وأوضحت حينها أن القبض عليهما كان بمثابة كنز من المعلومات.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قد أكد أن بلاده قبضت على “العيثاوي” وهو “أقرب المقربين” من “البغدادي”، وأشار إلى أن “العيثاوي” هو من كشف مكان زعيم التنظيم.

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف طرق تنكّر البغدادي في إدلب

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى