ترند - Trend

موعد ليلة القدر 2021.. العلامات الصحيحة الدالة عليها وأفضل الأدعية لها من القرآن والسنة

ينتظر الكثيرر من المسلمين ليلة القدر، المذكورة في القرآن الكريم بسورة تحمل اسمها ويتساءلون عن موعد ليلة القدر مع دخول العشر الأواخر في رمضان 1442، سنذكر بهذا المقال موعد ليلة القدر 2021 .

موعد ليلة القدر 2021

يأتي موعد ليلة القدر 2021 في الأيام الفردية من شهر رمضان ” 21,23,25,27,29 “,فقد روي عن أنس عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهما أنه قال: “أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خرج ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التسع والسبع والخمس”، ثم ذكر عبادة بن الصامت أن نبي الله محمد لم يتركهم متحيرين بين هذه الليالي الخمس وهم الليالي الوترية فذكر أنه صلى الله عليه وسلم قد أخبرهم بعلامات لازمة لهذه الليلة المباركة .

موعد ليلة القدر 2021

من أهم علامات ليلة القدر 1442 .
العلامة الأولى: تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، فقد قال رسول الله ﷺ “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع”.
العلامة الثانية: يطلع القمر فيها مثل “شق جفنة” أي “نصف قصعة”، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله ﷺ فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

العلامة الثالثة: ليلة معتدلة “لا هي حارة ولا باردة”، فقد قال فيها الرسول ﷺ “ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة” .

العلامة الرابعة: ليلة قوية الإضاءة ولا يُرمى فيها بنجم، أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين، وقد ثبت عند الطبراني بسند حسن، أن النبي ﷺ قال “إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم”.

علامات أخرى: انشراح النفس وطمأنينة القلب بالإضافة لوجود هدوء عام بالسماء ورونق بالطقس خاص يدل على الارتياح والطمأنينة.

موعد ليلة القدر 2021

من الأدعية المحبب دعائها في ليلة القدر
سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
وعلّم الرسول ﷺ السيدة عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

كما ذكر ﷺ أيضاً ضمن تلك الأدعية: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد ليلة القدر 2021 


تابع المزيد:

)) ذكرى غزوة بدر الكبرى.. يوم الفرقان وأولى معارك المسلمين تعرّف على تسميتها ومكان وقوعها (فيديو)

)) تعرف إلى صلاة التهجد ..أفضل وقت لتأديتها وعدد الركعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى