أخبار العالم

بالفيديو|| محطات القطارات تغص بالأوكرانيين.. واستعدادات أوروبية لاستقبال اللاجئين الهاربين من الغزو الروسي

 

نشرت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأحد، مشاهد تجمع آلاف اللاجئين الأوكرانيين في محطات القطار للفرار نحو مكان آمن هرباً من الغزو الروسي لبلادهم.

 

آلاف الأوكرانيين يفرون من الغزو الروسي

وتظهر المقاطع المصورة عشرات آلاف الأوكرانيين الذين اصطحبوا أطفالهم وحقائبهم وقرروا الهرب، إلى بولندا المجاورة، ومن ثم إلى دول أوروبية أخرى.

 

 

وأطلق ذلك تحذيرات من تجدد أزمة اللاجئين في أوروبا، مع توقع أن يتجاوز عددهم 4 ملايين شخص، وأن يتوزعوا على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمها ألمانيا .

 

https://twitter.com/w4rw4tcher/status/1497784386208645124?s=20&t=nCQOm1tZit1J8sSXcAJdtA

الاستعداد الأوروبية لاستقبال اللاجئين

وفي أولى خطوات الدعم الإنساني الألماني لأوكرانيا مع بدء الغزو الروسي، تستعد بعض ولاياتها وبلدياتها، وتنسق فيما بينها لتحديد قدرات استقبال اللاجئين الذين سيفرّون من أوكرانيا ومنحهم حماية من الحرب التي تشنها روسيا على بلدهم، في أوسع غزو تشهده أوروبا منذ الحرب الباردة.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| القوات الروسية تحاصر مطاراً في محيط العاصمة الأوكرانية وتقطع الإمدادات عنه وصرخات الأطفال تعلو تحت القصف

وأبلغ المدير العام لاتحاد المدن والبلديات الألمانية غيرد لاندسبيرغ، صحيفة “هاندلسبلات” أنّ “التنسيق بين البلديات وحكومات الولايات والحكومة الفيدرالية سيحصل على أعلى مستوى لتأمين الجهوزية الشاملة على صعيد تدابير الاستعداد، وبينها إعادة تنشيط مرافق الاستقبال الأولي في الولايات، وتوفير الموارد المالية اللازمة، علماً أنّه من الضروري معرفة مفتاح التوزيع على الاتحاد الأوروبي، والعمل لتعزيز التضامن الأوروبي في مواجهة الأزمة”.

وفي ظل الغزو الروسي على أوكرانيا، تتحدث تقارير عن هروب مواطنين من مدينة خاركيف بحثاً عن الأمان من العمليات العسكرية الروسية، وتوجه عدد كبير منهم غرباً، باعتبار أن القصف العنيف طاول ماريوبول وأوديسا، وأنّ القوات الغازية وصلت إلى كييف. ويعتقد قسم كبير من الأوكرانيين بأن القوات الروسية ستستولي في مرحلة أولى على شرق البلاد.

اقرأ أيضا:

القوات الروسية تسيطر على الطريق السريع بين كييف وموسكو وتدخل مدينة سومي وقتلى في استهداف مستشفى بدونيتسك

ويرى لاندسبيرغ أن اللاجئين المحتملين لن يصلوا إلى بولندا فقط، التي تتشارك مع أوكرانيا حدوداً بطول 535 كيلومتراً، بل سينتقلون إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا. ويشدد على أن ألمانيا “لا يجب أن تنتظر التضامن، لأن الاتحاد الأوروبي لم يستطع طوال سنوات إنشاء آلية لتوزيع اللاجئين”.

بدورها، أكدت وزير الداخلية الألمانية نانسي فيزر، في حديث أدلت به لشبكة “إيه آر دي” الأخبارية ، أنها تتواصل مباشرة مع السلطات البولندية والمفوضية الأوروبية لمتابعة تحركات اللاجئين. وكانت رجحت خلال مؤتمر الهجرة الأوروبي، الذي استضافته فيينا الاثنين الماضي، حصول حركة لجوء قوية، علماً أن موقع “شبيغل أونلاين” أعلن أن حوالي 20 ألف أوروبي يعيشون في أوكرانيا قد يحتاجون إلى دعم إذا أرادوا مغادرة ألمانيا”.

اقرأ أيضا:

بالفيديو|| أوكرانيا.. قطعة جليد ضخمة تسقط على سيدة وتطرحها أرضاً

وشكلت سلطات ولاية برلين فريقاً لإدارة أزمة اللاجئين الواصلين من أوكرانيا، وخصصت سلطات ولاية براندنبورغ المحاذية للحدود مع بولندا 800 وحدة في مركز للاستقبال الأولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى