أخبار العالم

المفوضية الأوروبية تسمح بالسفر لدول الاتحاد لكن بشروط.. وتكشف موعد السماح بالسفر إليها من خارج الاتحاد

اقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، ووصت بعدة أمور تخصّ السفر لدول الاتحاد الأوروبي، مشيرة ً إلى موعد دخول المسافرين من خارج الاتحاد إليها.

وقالت المفوضية: “نوصي بتخفيف القيود على السفر غير الضروري لدول الاتحاد مع وضع شروط”.

وأضافت: “اقتراح بالسماح باستقبال المسافرين من دول ذات وضع وبائي جيد، واستقبال مسافرين حصلوا على جرعتين من اللقاحات المرخصة أوروبياً”.

كما توقعت المفوضية الأوروبية، إصدار قرار تخفيف قيود دخول المسافرين من خارج الاتحاد بنهاية مايو.

ماذا تضمن اقتراح المفوضية الأوروبية لدخول أوروبا

ويتضمن الاقتراح الذي قدمته بروكسل اليوم للدول الأعضاء، تخفيف قيود السفر المفروضة على الراغبين في دخول أراضي الاتحاد والقادمين من دول يسجل الوضع الوبائي فيها تطورًا إيجابيًا.

وجاء في الاقتراح أيضًا، تسهيل سفر أولئك الذين تلقوا جرعتين من اللقاحات الموصى بها من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت المفوضية في بيان إلى أن “التسهيلات يمكن أن تشمل في المستقبل اللقاحات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ”.

وأعلنت المفوضية عن رغبتها بتعديل معايير اللائحة الناظمة للائحة الدول التي يمنع مواطنوها من دخول الاتحاد، ما سيسمح لعدد أكبر من الأشخاص بالسفر.

ومن المتوقع إصدار قرار تخفيف قيود دخول المسافرين من خارج الاتحاد بنهاية شهر مايو/أيار الجاري.

شروط داخل الاتحاد

وشددت المفوضية على ضرورة العمل من أجل “منع تفشي السلالات المتحورة الخطيرة في دول الاتحاد”، مشيرة إلى ضرورة وضع آلية “ضبط الطوارئ” للتعامل مع هذا الأمر.

وتتمحور هذه الآلية، بحسب البيان، حول تقييد حركة السفر، بشكل محدد ومحدود زمنيًا، من وإلى الدول التي تنتشر فيها هذه السلالات.

وكان المفوض الأوروبي المكلف شؤون العدل ديديه ريندرز، قد تعهد في تصريحات سابقة، بـ “إنقاذ فصل الصيف وتقليل أثر الوباء على الاقتصاد الأوروبي في الفترة القادمة”.

وتوصلت حكومات الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن المعايير الفنية لما يسمى بجوازات سفر كورونا، مما يدفع الجهود لتعزيز السفر في الوقت المناسب لموسم الصيف.

ومن المفترض أن يأخذ “جواز السفر الأخضر” الإلكتروني الذي يعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاقه لبيان وضع الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المضادة لكورونا، فقط في الاعتبار اللقاحات المرخصة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

واعتمدت الوكالة حتى الآن أربعة لقاحات وهي، فايزر، بيونتيك، ومودرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون.

eu 30b71163 3289 4ac0 821e 4230e73f2d31

اقرأ أيضاً : وكالة الأدوية الأوروبية تراجع لقاحاً لكورونا معتمد في أوروبا بعد تقارير عن تسببه بجلطات مميتة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى