الشأن السوري

أسرى نزاع قره باغ… أرمينيا تبدأ بمحاكمة “المرتزقة السوريين” وتحكم عليهما بالسجن المؤبد

أصدر القضاء الأرمني أحكاماً بحق اثنين من مقاتلي المرتزقة السوريين أسرتهما القوات الأرمينية خلال النزاع في ناغورني قره باغ واتهمتهما بالمشاركة فيه إلى جانب أذربيجان، حيث تضمن القرار الحكم عليهما بالسجن المؤبد بتهمة ”الإرهاب“، وفق ما أعلنت النيابة العامة الأرمينية اليوم الثلاثاء.

أرمينيا تبدأ بمحاكمة المرتزقة السوريين

ووفقاً للاتهامات الموجهة للسوريين فقد قاتلا إلى جانب القوات الأذربيجانية لقاء ”تعويض مالي“ في ”حرب عدوانية“ قالت أرمينيا إن السلطات الأذربيجانية شنتها في نهاية أيلول/ سبتمبر الفائت.

السجن المؤبد بتهمة الإرهاب

وفي سياق ذي صلة ، قالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام اريفيك خاتشاتريان لوكالة فرانس برس: ”إن محكمة في سيونيك (جنوب أرمينيا) حكمت عليهم اليوم بالسجن المؤبد بتهمة الارهاب، واعترفا بمسؤوليتهما بالكامل“.

كما وُجّهت اتهاماتٌ لنحو ثلاثين مرتزقاً من ”المجموعات الإرهابية الدولية“ بالمشاركة في هذا النزاع وهم مطلوبون للمحاكمة أمام القضاء الأرميني، بحسب النيابة.

يُشار إلى أن  إقليم ناغورني قره باغ، وهو منطقة ذات أغلبية أرمنية في أذربيجان، انفصل عن باكو خلال حرب في أوائل تسعينيات القرن الماضي خلفت حوالى 30 ألف قتيل.

وأسفر تجدد الاشتباكات بين أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص من بينهم عشرات المدنيين.

اقرأ أيضاً : في منطقة حدودية.. اجتماع بين مسؤولين رفيعي المستوى لمناقشة قضيتين تتعلقان بإقليم قره باغ

نزاع بين أرمينيا وأذربيجان

وانتهى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان للسيطرة على ناغورني قره باغ مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر باتفاق لوقف المعارك أقرت فيه أرمينيا بهزيمتها العسكرية وسيطرت باكو بموجبه على أراض واسعة، فيما نشر بموجب الاتفاق جنود روس لحفظ السلام في المنطقة.

أسرى نزاع قره باغ... أرمينيا تبدأ بمحاكمة "المرتزقة السوريين" وتحكم عليهما بالسجن المؤبد
أسرى نزاع قره باغ… أرمينيا تبدأ بمحاكمة “المرتزقة السوريين” وتحكم عليهما بالسجن المؤبد

اقرأ أيضاً : المرتزقة السوريين خارج الحسبان في تبادل الأسرى بين أرمينيا وأذربيجان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى