أخبار العالماخبار 24 ساعة

فيتو روسي صيني في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن غزة

استخدمت روسيا والصين، اليوم الجمعة، حق النقض “الفيتو” على مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري للقتال في غزة مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حماس.

– فيتو روسي صيني في مجلس الأمن

واجتمع مجلس الأمن الدولي لمناقشة والتصويت على مشروع القرار الأمريكي الذي جرى تعديله أكثر من مرة، وينص على أن وقف إطلاق النار الفوري “ضرورياً”.

ونال مشروع القرار تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، بينما رفضته 3 دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت. 

ومن جانبه، رأى المندوب الروسي أن مشروع قرار واشنطن الحليفة لإسرائيل، كان “منافقاً” ولا يدعو بشكل مباشر الى وقف الحرب المتواصلة منذ أكثر من 5 أشهر.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أنه جاء في القرار الذي وزعه دبلوماسيون أمريكيون: “يحدد مجلس الأمن ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والمستدام لحماية المدنيين من جميع الأطراف، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية، وتخفيف حدة النزاع والمعاناة الإنسانية، ولتحقيق هذه الغاية ندعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار فيما يتعلق بالإفراج عن جميع الرهائن المتبقين”.

– “كسب الوقت”

وإلى ذلك، قال ممثل روسيا في مجلس الأمن: إن الغاية من القرار الأمريكي كسب الوقت وهدفه مسيّس كي تفلت إسرائيل من العقاب.

فيما ردت ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن بأن الفيتو الروسي “قرار دنيء لأنهم يريدوننا أن نفشل”.

وكانت روسيا قد عبرت في وقت سابق عن عدم رضاها عن “أي شيء لا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار” في غزة.

وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي: إن موسكو لن تكون راضية “عن أي شيء لا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار”، قائلاً: إن هذا ما يضغط من أجله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وما يريده “الجميع”.

وتساءل بوليانسكي عن صياغة المسودة وقال: “ما الحتمية؟ لدي واجب أن أعطيك 100 دولار، ولكن.. إنها مجرد ضرورة، وليس 100 دولار”.

– الدول المعارضة

وصوتت 11 دولة لصالح القرار، وامتنعت دولة واحدة عن التصويت، وعارضته الجزائر والصين وروسيا.

وبينما بدأت المشاحنات الدبلوماسية في نيويورك،  لا يزال فيه المفاوضون من إسرائيل وحماس ومصر وقطر والولايات المتحدة يحاولون التوصل إلى صفقة رهائن في الدوحة.

ومن المتوقع أن ينضم مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، إلى المحادثات يوم الجمعة إلى جانب رئيس الوزراء القطري ورئيسي المخابرات الإسرائيلية ومصر.

قبل وقت قصير من انعقاد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التقى وزير الخارجية توني بلينكن في إسرائيل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته الحربية.

فيتو روسي صيني في مجلس الأمن
فيتو روسي صيني في مجلس الأمن

اقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل بنود مشروع القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى