أخبار العالم

الصين تنتقد تعليق أمريكا بشأن انتخابات تايوان وتذكرها بـ”الخط الأحمر الأول الذي لا يجوز تجاوزه”

انتقدت الصين، اليوم الأحد، تعليق وزارة الخارجية الأمريكية، بشأن نتائج الانتخابات في منطقة تايوان.

الصين تنتقد الولايات المتحدة

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانٍ رسمي، إن بيان نظيرتها الأمريكية “ينتهك بشكل خطير مبدأ الصيـن الواحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة”.

وأضافت: “كما أنه يتعارض مع التزام أمريكا السياسي بالحفاظ فقط على العلاقات الثقافية والتجارية وغيرها من العلاقات غير الرسمية مع منطقة تايوان”.

وبحسب الخارجية الصيـنية فإن البيان الأمريكي “يرسل إشارة خاطئة للغاية إلى القوى الانفصالية المطالبة باستقلال تايوان، ونحن نستنكر ذلك بشدة ونعارضه بشدة، وقد قدمنا احتجاجات جادة إلى الجانب الأمريكي”.

كما شددت على أن “مسألة تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يجوز تجاوزه في العلاقات الصـينية الأمريكية”.

وتابعت: “مبدأ «الصيـن واحدة» هو معيار أساسي في العلاقات الدولية، وهو الإجماع السائد بين المجتمع الدولي، والأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، وتعارض بكين بشدة قيام أمريكا بأي شكل من أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان والتدخل في شؤون تايوان بأي شكل من الأشكال أو تحت أي ذريعة”.

وهنّأت الولايات المتحدة يوم أمس السبت، لاي تشينغ تي المؤيد للاستقلال، على فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي.

ومع وصول تشينغ تي إلى رئاسة تايوان، أصبح مصير العلاقات بين الولايات المتحدة والصيـن معلقاً عليه الآن، لا سيما مع تصريح الأخيرة بعدم رضاها عن الرئيس الجديد الذي تعتبره “الصبي المدلل لحركة الاستقلال التايوانية”.

اقرأ أيضاً: تعتبره بكين “خطراً جسيماً”.. ماذا قال رئيس تايوان الجديد عن بكين في أول تصريح له بعد الفوز 

الصين
الصين تنتقد تعليق أمريكا بشأن انتخابات تايوان وتذكرها بـ”الخط الأحمر الأول الذي لا يجوز تجاوزه”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى