أخبار العالم العربي

مصر تبرم اتفاق مع فرنسا لشراء 30 مقاتلة من طراز رافال

أعلنت وزارة الدفاع المصرية، مساء الإثنين، إبرامها اتفاقًا مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، في صفقة تبلغ قيمتها 4.5 مليار دولار.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إنه لن يجعل بيع الأسلحة لمصر مشروطًا بحقوق الإنسان لأنه لا يريد إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة، حسب قوله.

بماذا سيساعد بيع 30 مقاتلة من طراز رافال ؟

ونقلت رويترز عن وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورانس بارلي، قولها إن “صفقة بيع 30 طائرة رافال لـ مصر ستساعد في الحفاظ على 7 آلاف فرصة عمل في فرنسا على مدى 3 سنوات”.

وذكر المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، تامر الرفاعي، في بيان، أن الصفقة ستموّل من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات، لكنه لم يكشف عن قيمة الصفقة أو أي تفاصيل أخرى.

لكن موقع ديسكلوز الاستقصائي قال إن قيمة الصفقة بين مصر وفرنسا لبيع طائرات رافال تبلغ فيمتها 4.52 مليار دولار.

وأشار تقرير الموقع إلى أن الدولة الفرنسية ومعها بنوك بي إن بي باريبا وكريدي أجريكول وسوسيتيه جنرال وسي آي سي ستضمن ما يصل إلى 85 في المئة من تمويل الصفقة.

وكانت مصر وفرنسا قد أبرمتا خلال عام 2015 عقد لتوريد 24 طائرة من طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التي تمثل الذراع الطولي لتأمين المصالح القومية المصرية، حسب ما ذكر المتحدث المصري.

اقرأ أيضاً : مع بدء المحادثات مع تركيا.. صفقة بين اليونان وفرنسا لشراء مقاتلات

وقالت شركة داسو أفياسيون الفرنسية، المُصنعة لطائرات رافال، إن الصفقة الجديدة ستجعل عدد طائرات رافال التي تملكها مصر يصل إلى 54 طائرة.

وتتميز طائرات رافال بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلًا عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار، حسبما جاء في بيان القوات المسلحة المصرية.

مصر تبرم اتفاق مع فرنسا لشراء 30 مقاتلة من طراز رافال
مصر تبرم اتفاق مع فرنسا لشراء 30 مقاتلة من طراز رافال

اقرأ أيضاً : فرنسا تشيد بالتعاون مع مصر في الشرق الأوسط .. وماكرون وأردوغان يتبادلان الهجوم ( فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى