سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

متخطيًا الأعراف.. وزير الدفاع التركي يغضب حكومات عربية (فيديو)

أثار وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، جدلًا بين الليبيين بعدما جلس في مكان مخصص للمضيف، خلال زيارته إلى العاصمة طرابلس، أمسِ الإثنين، في مشهد اعتبره الليبيون خرقًا لقواعد البروتوكول.

وزير الدفاع التركي يثير الجدل

واعتبرت وسائل إعلام محلية أن رئيس الأركان الليبي بالمنطقة الغربية، محمد الحداد، تعرض لإهانة داخل بلاده من قبل المسؤولين الأتراك، بعدما اضطر إلى الجلوس على مقعد جانبي خلال اجتماعه مع خلوصي أكار الذي تصدر وتوسط الجلسة بقاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس.

ونشرت وزارة الدفاع التركية عبر صفحتها بتويتر، المشهد الذي أثار جدلًا بين الليبيين، بسبب ما اعتبر أنه خرق لقواعد البروتوكول من قبل الوزير التركي الذي جلس على كرسي المضيف بدل الضيف.

وأظهرت لقطات اعتراض أحد الحاضرين على عدم تصدر رئيس الأركان الجلسة وتوسط الاجتماع، ليرد عليه الوزير التركي بنبرة استعلاء “الجلوس هكذا … البروتوكول هكذا”.

والتقى وزير الدفاع التركي ورئيس هيئة الأركان يشار غولر ومدير جهاز المخابرات الوطنية هاكان فيدان، عددًا من المسؤولين الليبيين خلال زيارتهم أمسِ الإثنين إلى العاصمة الليبية طرابلس.

دخول بلا موافقة

وإلى العراق، عبّرت الحكومة عن استيائها وإدانتها الشديدة لقيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالدخول إلى الأراضي العراقية بدون موافقة مسبقة، واستدعى الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية نزار الخير الله، القائم بأعمال سفارة أنقرة في بغداد وسلمه مذكرة احتجاج.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إن “الحكومة العراقية عبرت عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالوجود داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة ولقائه قوات تركية توجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة”.

مواضيع ذات صِلة : تركيا تحمّل الاتحاد الأوروبي مسؤولية خطأ محرج لرئيسة مفوضية الاتحاد خلال لقاء أردوغان

وأضاف البيان أن الحكومة “أدانت تصريحات لوزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق”.

شاهد أيضاً : في ليبيا… إلقاء القبض على ” أخطر ساحر ” بالبلاد وضبط مواد “غريبة جداً”

متخطيًا الأعراف.. وزير الدفاع التركي يغضب حكومات عربية (فيديو)
متخطيًا الأعراف.. وزير الدفاع التركي يغضب حكومات عربية (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى