الصحة

تعرف على أسباب آلام المفاصل الليلية أثناء النوم والأعراض المزعجة المرافقة لها

آلام المفاصل هي عرض شائع جداً والمفصل هو نقطة الربط بين عظمتين متجاورتين (أو أكثر)، ومبني بشكل يتيح حركة ميكانيكية ويدعم عظام الجسم. قد يظهر ألم المفاصل في حالة تطور التهاب المفاصل أو إصابة أحد المفاصل، وغالباً ما تتسم آلام المفاصل بعدم الراحة، التورم، التهيج، التصلب، بل وتطور الالتهاب حول المفصل أو مفاصل أخرى في الجسم.

آلام المفاصل الليلية

هناك أسباب كثيرة لحدوث آلام المفاصل منها: النوم على جهة واحدة طول الليل مما يؤدي إلى تصلب المفاصل وزيادة الألم فيها، وانخفاض إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن منع الالتهاب ليلًا.

أما الأسباب التي تقود إلى آلام المفاصل خصوصًا ليلًا فهي عديدة، والتي تشمل:

– آلام الركبة

يعد مفصل الركبة أحد أهم المفاصل في الجسم؛ وذلك لأن وزن الجسم يرتكز عليه، لذا فإنه أكثر عرضة للتآكل وينتج عن ذلك الام المفاصل خصوصًا أثناء الليل.

لكن لا يجب ربط ألم الركبة بالمفصل فهناك عدة أسباب قد تقود إلى ذلك.

– التهاب بطانة المفصل

يحدث التهاب في بطانة المفصل في بعض الحالات عند تعرض المفصل إلى الجرح مما يؤدي إلى تلك الالام، كما يجب الانتباه إلى أن هذا الجرح ليس بالضرورة أن يسبب أي احمرار أو ارتفاع في درجة الحرارة أي قد يكون ألم المفصل هو العرض الوحيد.

يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات في مثل هذه الحالة، مثل: الأيبروفين، بالإضافة إلى استخدام كمادات الماء الباردة.

– داء النقرس

يؤثر داء النقرس على المفاصل بشكل كبير، حيث يؤدي إلى التهابها، ويؤشر ارتفاع درجة حرارة الجلد الذي يغطي المفصل مع وجود ألم فيه إلى الإصابة بالنقرس.

بالإضافة إلى وجود عدة هجمات للألم، ومن الجدير ذكره انه في حال كان الألم قد بدأ من خلال مفصل أصبع القدم الكبير فهذا مؤشر على وجود النقرس، أما في حال بدأ في مفصل الركبة فهذا دليل على وجود النقرس الكاذب.

– التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع التهاب المفاصل الذي يؤثر غالبًا على مفاصل الرسغين واليدين والقدمين، كما يتمثل الألم بنوبات تظهر وتختفي مع فترة بعيدة بين كل نوبة ألم والأخرى.

اقرأ أيضاً : مرض نادر أصابها فأصبحت بلا أنف والأطباء يكشفون الأعضاء المعرضة لهذا التلف

– التهاب المفاصل الصدفي

يصيب التهاب المفاصل الصدفي 20% من الأشخاص المصابين بالصدفية، وهو أحد أسباب آلام المفاصل أثناء النوم الذي يسبب تصلب فيها ويجعل حركتها تبدو أكثر صعوبة.

– وضعية النوم

تؤثر وضعية النوم على الآلام التي قد تصيبك، لذا من الأفضل تحديد الجهة التي تؤلمك أكثر والنوم على الجهة الأخرى أو على الظهر، كما يمكن استخدام وسادة بين الركبتين.

تعرف على أسباب آلام المفاصل الليلية أثناء النوم والأعراض المزعجة المرافقة لها
تعرف على أسباب آلام المفاصل الليلية أثناء النوم والأعراض المزعجة المرافقة لها

اقرأ أيضاً : ماذا تعرف عن تشوه أرنولد كياري وأثره على النخاع الشوكي والحركة العضلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى