الشأن السوريسلايد رئيسي

الحسكة…حالات تسمم بـ “المياه الملوثة” والمدينة تعيش ظلاماً دامساً لليوم السابع على التوالي

أكد مصدر طبي من داخل المستشفى الوطني بمدينة الحسكة لوكالة “ستيب” الإخبارية، اليوم الأربعاء، بوصول عدة حالات تسمم إلى مستشفيات المدينة، نتيجة استخدام الأهالي مياه الآبار أو مياه الصهاريج التي تحمل معها رواسب من الصدأ نتيجة نقلها وتخزينها عبر الصهاريج.

5 حالات تسمم جراء المياه الملوثة

وبحسب المصدر، فإن أهالي الحسكة توجهوا إلى حفر آبار سطحية بحثاً عن حل بديل للمياه مما تسبب بعشرات حالات التسمم لدى الأهالي، حيث استقبل المستشفى الوطني وحده  5 حالات تسمم جراء المياه الملوثة حتى الآن.

انقطاع الكهرباء لليوم السابع على التوالي

وأدى انخفاض منسوب المياه إلى استمرار انقطاع التيار الكهربائي لليوم السابع على التوالي عن محافظة الحسكة جراء تحكم تركيا بكميات المياه الواردة إلى سد الفرات وسرقتها لحصة سورية من مياه النهر الأمر الذي أدى إلى توقف عنفات توليد الطاقة الكهربائية في السد.

وقال مدير عام شركة كهرباء الحسكة المهندس أنور عكلة أن نقص الوارد المائي تسبب بخروج خط توتر 230 الواصل بين محطتي الطبقة والبواب عن الخدمة وهو المصدر الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه في تغذية أحياء مدن ومناطق المحافظة.

اقرأ أيضاً : هجوم على سجن يضم مقاتلين لتنظيم “داعش” بريف الحسكة

هذا وتستمر تركيا بالاستيلاء على حصة سورية من مياه نهر الفرات الأمر الذي أدى لانخفاض المنسوب في السد وتوقف كل عنفات توليد الطاقة الكهربائية وصولاً إلى حجز مياه روافد نهر الخابور الذي أدى إلى جفافه نهائياً وتوقف كل الأنشطة الزراعية على سرير النهر.

ووفقاً للاتفاقيات الموقعة بين الجانبين السوري والتركي، كمية المياه التي يجب ان تدخل الأراضي السورية قرابة 500 مم/الثانية، بينما تدخل المياه في الوقت الحالي قرابة 100مم/الثانية، الأمر الذي جعل مياه نهر الفرات تتناقص بشكلٍ تدريجي، حيث وصلت مناسيب المياه إلى مستوياتٍ تاريخية.

الحسكة...حالات تسمم بـ "المياه الملوثة" والمدينة تعيش ظلاماً دامساً لليوم السابع على التوالي
الحسكة…حالات تسمم بـ “المياه الملوثة” والمدينة تعيش ظلاماً دامساً لليوم السابع على التوالي

اقرأ أيضاً : بالفيديو || إجراء بحق ضابط أمريكي شارك باشتباك مع قوات النظام السوري بالحسكة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى