الصحة

في الشهر العالمي لمكافحته.. تعرف على مرض الذئبة الحمراء وخطورته وأنواعه الشائعة

مرض الذئبة الحمراء هو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم نفسه وأعضاءه.

 

الذئبة الحمراء

 

الالتهاب الذي يشكل مرض الذئبة مصدره قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة، بما في ذلك المفاصل، الجلد، الكليتان، خلايا الدم، القلب والرئتان. والنساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة من الرجال، لسبب غير واضح.

 

ويعتبر التهاب الكلية الذئبي من المضاعفات المتكررة الحدوث لدى الأشخاص المصابين بالذئبة الحمامية الجهازية؛ المعروفة بشكل أكثر شيوعًا باسم الذئبة الحمراء.

اقرأ أيضاً:تعرف على أفضل الطرق لعلاج التهاب المفاصل وأسبابه والأعراض الشائعة له

 

يحدث التهاب الكلية الذئبي عندما تؤثر الأجسام المضادة الذئبية على البنيات الموجودة في كليتيك التي تقوم بتصفية الفضلات. يؤدِّي ذلك إلى التهاب في الكُلى، وقد يؤدِّي إلى وجود دم أو بروتين في البول، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ضعف وظائف الكُلى، أو حتى فشل كُلوي.

 

أنواع الذئبة الحمراء

 

هنالك أربع أنواع من مرض الذئبة: الذئبة الحُمامية المجموعية، الذئبة الحُمامية الجلدية، الذئبة المحدثة بالأدوية، والذئبة الوليدية التي تظهر مع الرضيع منذ ولادته .

اقرأ أيضاً:مرض لا علاج له.. الربو وأعراضه الشائعة ووسائل للتخفيف من نوباته المرهقة

 

ويعتبر مرض الذئبة الحُمامية المجموعية النوع الأكثر انتشارًا وصعوبة من بين هذه الأنواع الأربعة.

 

في الماضي، كان مرضى الذئبة يواجهون مصيراً تعيساً، لكن تقدم وتحسن كبيران تحققاً في مجال تشخيص مرض الذئبة وفي طرق معالجته، اليوم، حتى أصبح مرضى الذئبة يحظون، اليوم، بعلاجات لائقة تتيح لهم عيش حياة فاعلة.

 

أعراض الذئبة الحمراء

 

اعراض الذئبة وعلاماتها قد تظهر بشكل فجائي، أو قد تتطور ببطء وبشكل تدريجي. تختلف حالات الذئبة، الواحدة عن الأخرى ولا توجد حالتان متماثلتان من مرض الذئبة.

 

وقد تكون الأعراض طفيفة، خطيرة، مؤقتةً أو دائمة. ويعاني معظم مرضى الذئبة من نوبات المرض التي تستمر فترات زمنية مختلفة، تتفاقم خلالها العلامات والأعراض ثم تعود لتتحسن وقد تختفي كليًا، لفترة معينة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

 

وتختلف العلامات والأعراض باختلاف الجهاز المصاب في الجسم. لكن هذه العلامات والأعراض تشمل، بشكل عام:

التعب، الحُمّى، ارتفاع الوزن، أو انخفاضه، وآلام، تيبّس وانتفاخ في المفاصل.

وطفح على شكل فراشة على الوجه (Malar rash)، يغطي منطقة الخدين وجسر الأنف، وجروح في الجلد تظهر، أو تتفاقم، نتيجة التعرض للشمس، تساقط الشعر (الصلع).

 

بالإضافة إلى متلازمة رايوناود تصبح أصابع كفتي اليدين والقدمين بيضاء أو زرقاء اللون جراء التعرض للبرد، أو في الفترات التي يسودها التوتر الشديد، وصعوبة التنفس، وآلام في الصدر، وجفاف في العينين، وحساسية مفرطة للإصابات، والقلق والاكتئاب، وفقدان الذاكراة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى