الشأن السوري

غارات إسرائيلية تخرج مطار حلب الدولي بسوريا عن الخدمة

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” نقلاً عن مصدر عسكري لم تسمه، بأن غارات جوية إسرائيلية استهدفت الليلة الماضية مطار حلب الدولي دمرت مدرجه وأدت إلى “خروجه من الخدمة”، وجاءت هذه الغارات بعد يوم واحد فقط من تأكيد صفحات إعلامية إيرانية من تفعيل طهران لمنظومات دفاع جوية في سوريا.

– غارات إسرائيلية تخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة

قالت الوكالة السورية: “إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صواريخ أُطلقت من اتجاه البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية الساحلية في الساعة 2:07 فجراً بالتوقيت المحلي”.

 

من جانبها، أعلنت وزارة النقل السورية عن تحويل جميع الرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عبر مطار حلب الدولي إلى مطاري دمشق واللاذقية بسبب خروج مطار حلب عن الخدمة جراء غارات إسرائيلية.

كما أشارت الوزارة السورية إلى أن كوادرها باشرت عمليات الكشف عن الأضرار في مطار حلب الدولي، ليصار إلى إصلاحها بالتعاون مع الشركات الوطنية المعنية، ودعت أيضاً المسافرين لترتيب أمور سفرهم ونقلهم، ومواعيد رحلاتهم مع شركات الطيران ومكاتبها المعنية.

ومساء أمس الاثنين، أكد نشطاء وصفحات إعلامية إيرانية، أن طهران نقلت منظومات دفاع جوية حول دمشق، إذ قال أحد النشطاء: “قبل الغارات الإسرائيلية بساعات فقط، أعلن مصدر أمني سوري أنه تم تركيب دفاعات إيرانية حول دمشق”.

وأضاف: “أن عباس أكبري، مدير هيئة تطوير العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية كان البارحة في زيارة لم تعلن عنها المواقع الإيرانية إلى سوريا على متن إحدى طائرات إيران إير، من المؤكد أنه زار حلب، هل تم نقل الذخائرة الإيرانية على متن هذه الطائرة؟! الخلط بين الاقتصادي والأمني”.

وذكر أنه “بحسب تاريخ رحلات هذه الطائرة، ليس من المعتاد أن تطير في الظلام نحو وجهاتها المعتادة، كما حدث البارحة أثناء زيارة سوريا، هذه طائرة مخصصة لنقل وفود دبلوماسية واقتصادية إيرانية رفيعة المستوى.. وقد يكون فيلق القدس استخدمها لأغراض عسكرية”.

وقبل عدة أيام، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، عن إمكانية بيع إيران معدات وأنظمة صواريخ دفاع جوي لسوريا، حيث أوضحت إيران أن إمداد سوريا بصواريخ أرض – جو ربما يحدث في إطار مساعدتها لتعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة، وذلك لأن “سوريا بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة”.

وقال التلفزيون الإيراني: “إنه من المرجح كذلك أن تمد إيران سوريا بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام 15 خرداد، مشيراً إلى أنه لا يتم الإعلان إلا عن أجزاء فقط من اتفاقية دفاعية جرى توقيعها في الآونة الأخيرة مع سوريا.

والجدير ذكره أن إسرائيل كثفت العام الماضي، ضرباتها على المطارات السورية لتعطيل استخدام طهران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية لإيصال الأسلحة إلى حلفاء في سوريا ولبنان، ومن بينهم ميليشيا حزب الله.

وتنفذ إسرائيل بين الحين والآخر قصفاً على مواقع عدة في سوريا، طاول آخرها في 19 نوفمبر مواقع في محافظتي حمص وحماة في وسط البلاد، وتسبب في مقتل 4 عسكريين سوريين، وفق الإعلام الرسمي.

وعلى الرغم من أن إسرائيل نادراً ما تؤكد تنفيذ الضربات، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

غارات إسرائيلية تخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة
غارات إسرائيلية تخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة

اقرأ أيضا:

))غارات إسرائيلية تُخرج مطار دمشق عن الخدمة.. قتلى وجرحى وأنباء عن استهداف “نصر الله”

)) لحظة سقوط لاعب كرة قدم ووفاته أثناء المباراة -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى