الشأن السوري

روحاني يتهم أمريكا وإسرائيل بتحريض متظاهرين، ونتنياهو يردّ

اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، “الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل” بتحريض بعض المتظاهرين للانتقام من إيران. كما قلّل خلال اجتماعه برؤساء اللجان التخصصية في البرلمان، اليوم الاثنين الأول من يناير / كانون الثاني الجاري، من أهمية الأحداث التي تشهدها بلاده، مؤكداً أنّ إيران ستتجاوز هذه المرحلة. و قال: إنّ “العدو قالها صراحة إنّه سينقل المعركة إلى داخل إيران .. نقول له: إنّ الشعب و المسؤولين سيردّون عليك”. في إشارة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

و من جانبه، أيّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاحتجاجات المستمرّة في إيران لليوم الخامس توالياً، و اعتبر أنّ سقوط النظام الإيراني سيؤدي إلى “صداقة بين الإيرانيين و الإسرائيليين”. و قال نتنياهو، في كلمة مصوّرة على موقعه “فيسبوك”، اليوم: “سمعت اليوم أنّ الرئيس الإيراني يدّعي أنّ إسرائيل تقف وراء الاحتجاجات في إيران، هذا ليس عارياً عن الصحة فحسب، بل يثير الضحك”.

و اعتبر نتنياهو أنّ “النظام الإيراني يُضيّع عشرات المليارات من الدولارات من أجل زرع الكراهية، و كان يمكن استخدام تلك الأموال من أجل إقامة المدارس و المستشفيات، و النظام مرعوب من مواطنيه، لهذا السبب يعتقل الطلاب الجامعيين، و يحظر شبكات التواصل الاجتماعي”. و شدّد على أنّ “الشعب الإيراني يجازف اليوم بكلّ شيء من أجل الحرية”، معرباً عن أسفه إزاء “صمت حكومات أوروبية كثيرة حين يتعرّض الإيرانيون للضرب المبرح في الشوارع”.

كذلك أبدى إسرائيل كاتس، وزير المخابرات الإسرائيلي، اليوم تشجيعاً للاحتجاجات المناهضة للنظام في إيران، لكنّه أكد أنّ سياسة إسرائيل تقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية.

و في أول إعلان رسمي عن سقوط قتلى من قوّات الأمن، مع تصاعد الاحتجاجات التي تعم إيران، تحدّثت وكالات أنباء إيرانية، مساء اليوم، عن مقتل شرطي و إصابة ثلاثة آخرين جرّاء إطلاق الرصاص من قبل أحد المتظاهرين في مدينة نجف آباد في محافظة أصفهان، حيث استخدم المتظاهر بندقية صيد في هجومه. فيما ارتفعت الحصيلة الرسمية للضحايا بين المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات إلى خمسة عشر قتيلاً، فضلاً عن الإصابات و اعتقال المئات.

هذا و قد عبّر وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، عن قلقه اليوم، بشأن مقتل محتجين في إيران و ناشد الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها. كما أكدت وزارة الخارجية الروسية، أنّ أيّ تدخّل في الشؤون الإيرانية بهدف إثارة زعزعة الاستقرار في البلاد مرفوض. و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرّح اليوم، أنّ “وقت التغيير في إيران حان”.

المصدر: (وكالات)

9998868601

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى