الشأن السوري

نظام الأسد يُؤكد التزامه بـ اتفاق أضنة ويتهم تركيا بخرقه

أكد مصدر مسؤول في وزارة خارجيّة نظام الأسد، اليوم السبت، أنَّ الجمهورية العربيّة السوريّة ما زالت ملتزمة باتفاق التعاون المشترك بين تركيا وسوريا (أضنة)، والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الإرهاب بأشكاله كافة من قبل الدولتين.

النظام يتهم تركيا بخرق اتفاق أضنة:

قال مصدر خارجيّة النظام: إنَّ تركيا ومنذ عام ٢٠١١، “كانت ولا تزال تخرق هذا الاتفاق عبر دعم الاٍرهاب وتمويله وتدريبه وتسهيل مروره إلى سوريا، أو عبر احتلال أراضٍ سوريّة من خلال المنظمات الإرهابيّة التابعة له، أو عبر القوّات المسلّحة العسكريّة التركيّة بشكل مباشر”.

خارجيّة الأسد تشترط لتفعيل الاتفاق:

وبحسب المصدر ذاته، فإنَّ سوريا تُؤكد أنَّ أيّ تفعيل لهذا الاتفاق يتم عبر “إعادة الأمور على الحدود بين البلدين كما كانت، وأن يلتزم النظام التركي بالاتفاق ويتوقف عن دعمه وتمويله وتسليحه وتدريبه للإرهابيين”، في إشارة إلى فصائل المعارضة شمالي سوريا.

وأضاف: “وأن يسحب النظام التركي قوّاته العسكريّة من المناطق السورية التي يحتلها، وذلك حتى يتمكن البلدان من تفعيل هذا الاتفاق الذي يضمن أمن وسلامة الحدود لكليهما”بحسب وكالة النظام “سانا”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنَّ بلاده تعتبر اتفاق أضنة المبرم بين تركيا وسوريا عام 1998 “لا يزال ساريًا”.

وكان الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، أعادا الحديث في اتفاق أضنة خلال اجتماعهما في العاصمة الروسيّة موسكو الأربعاء الفائت، تلا ذلك تشديد أردوغان على ضرورة إعادة طرح “اتفاقية أضنة”.

ماذا تعرف عن اتفاقية عام 1998 بين دمشق و أنقرة التي تحدث عنها “بوتين”؟!

https://youtu.be/MZ15pZITPVI

ماذا قال لافروف عن اتفاق أضنة بين سوريا وتركيا ؟

https://stepagency-sy.net/archives/224852

استطلاع رأي: كيف قرأ معارضون سياسيون وعسكريون قمة بوتين و أردوغان ؟

https://stepagency-sy.net/archives/224728

 

 

medium 2019 01 25 dfc85261d1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى