أخبار العالمسلايد رئيسي

دول أوروبية تبحث رفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا

أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن الدول الأعضاء مستعدة لمناقشة رفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في خطوة أيدتها الإدارة الأمريكية بينما أغضبت شركات الأدوية المصنعة.

وقالت رئيس المفوضية أورسولا فون دير لاين، في كلمة لها عبر الفيديو بندوة عقدت في فرنسا، إن الاتحاد الأوروبي يهدف لتطعيم 70 بالمئة من سكان أوروبا ممن هم في سن الرشد، بحلول يوليو/تموز المقبل.

وأشارت إلى أن صادرات أوروبا من لقاح كورونا، وصلت 90 دولة، بما في ذلك اللِّقاح المقدم إلى برنامج كوفاكس، الذي يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية لتطعيم مواطني الدول الفقيرة.

استعداد لرفع حقوق الملكية الفكرية

وفي السياق، شددت المسؤولة الأوروبية على استعداد الاتحاد الأوروبي، لمناقشة أي مقترحات تتناول أزمة كورونا بشكل براغماتي وفعّال، موضحة أن الاتحاد مستعد في هذا الإطار لمناقشة رفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا.

وتلا خطاب بايدن في البيت الأبيض بيان رسمي من كبيرة المفاوضين التجاريين كاثرين تاي، التي قالت “هذه أزمة صحية عالمية والظروف الاستثنائية لجائحة كورونا تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية”.

وأضافت أن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن “تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19”.

خطر السلالات

وجاءت هذه التصريحات وَسْط قلق متزايد من أن انتشار المرض في الهند قد يسمح بظهور سلالات مقاومة للقاحات من الفيروس القاتل، الأمر الذي قد يقوّض الانتعاش العالمي.

وسجلت الهند 412 ألف إصابة جديدة بالوباء في 24 ساعة بحسب أرقام رسمية نشرت الخميس، وهذا يرفع الحصيلة الإجمالية في الهند إلى أكثر من 230 ألف وفاة و21 مليون إصابة، وهو رقم يُعتقد أنه ربما يكون أعلى بكثير.

وتعطل الولايات المتحدة وبضع دول أخرى حتى الآن مفاوضات في منظمة التجارة العالمية بشأن مقترح تقوده الهند وجنوب أفريقيا سيرفع حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للدول النامية بإنتاج لقاحات “كوفيد 19”.

موقف شركات الأدوية

وحتى الآن، تمتلك المختبرات الأمريكية بشكل أساسي براءات الاختراع وهي تعارض عمومًا هذا الأمر لأنه سيحرمها من عائدات مالية ضخمة.

مواضيع ذات صِلة : الـ FBI يحذّر من هجمات صينية تستهدف “أسرار كورونا”

واعتبر ستيف اوبل، رئيس الاتحاد الأمريكي لصناعة الأدوية أن هذا القرار يمكن أن “يضعف بشكل أكبر سلسلة الإمداد التي تشهد صعوبات أساسًا ويشجع انتشار لقاحات مزورة”. وأضاف أنه يجب بدلًا من ذلك معالجة مشكلة التوزيع والتوفير “المحدود” للمواد الأولية.

شاهد أيضاً : المشكلة المستحكمة والحل الجذري الوحيد في لقاحات كورونا

دول أوروبية تبحث رفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا
دول أوروبية تبحث رفع حقوق الملكية الفكرية عن لقاحات كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى