الشأن السوري

فرنسا تبدأ بمحاكمة “الأشباح” وعناصر من تنظيم “داعش” قاتلوا في سوريا

أعلنت محكمة خاصة في العاصمة الفرنسية باريس، أنّ أولى جلساتها في محاكمة 24 شخصاً التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق خلال عامي 2014 و2015، ستبدأ يوم الإثنين المقبل ومن المقرر أن تستمر المحاكمة حتى 17 من الشهر الجاري.

لافتةً إلى أن المتهمين هم “21 فرنسياً ومغربي وجزائري وموريتاني”، وكانت تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً حين غادروا فرنسا قبيل أو بعيد اعتداءات باريس في يناير 2015.

وبحسب ما أعلنته المحمكة فإنه لن يمثل أمامها سوى 5 من هؤلاء المتهمين، وسيواجهون تهمة الانخراط في “عصابة أشرار” لتنفيذ غايات إرهابية، أما فيما يتعلق بالبقية فإنهم بحسب شهادات ذويهم والمعلومات التي جمعها المحققون، فهم رسميا “موضع ملاحقة”، في محاكمة لـ”الأشباح”.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام فرنسية، فأن المتهمين الــ5 الحاضرين أمام المحكمة، أكدوا على حبهم لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، حيث وصف أحد المتهمين نفسه بأنه مسلم “عادي”، وأنه وأصدقائه لم ينخرطوا مع عصابات إرهابية وإنما توجهوا إلى سوريا بهدف مساعدة السوريين في معاناتهم والوقوف بجانبهم.

وكانت وزارة الداخلية التركية، قد أعلنت بنهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي أنها رحّلت 21 “إرهابياً” أجنبياً إلى الدول التي ينحدرون منها، لافتةً إلى أنّ عدد “الإرهابيين” الأجانب في مراكز الترحيل بتركيا انخفض إلى 938 شخصاً.

اقرأ أيضًا:فرنسا تتأهب خشية عمليات انتقامية بعد مقتل البغدادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى