الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان

آلام المفاصل في رمضان

الصوم في شهر رمضان فرصة لتطهير الجسم من الشوائب التي تصيبه، بشرط اتباع نظام غذائي صحي وكاف عند تناول وجبتي الإفطار والسحور، ولا يخرج مرضى الروماتيزم عن هذه القاعدة.

نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان
نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان

الروماتيزم تسمية خاطئة لكل مرض أو ألم في المفاصل والعظام والأربطة والأوتار والأعصاب، الروماتيزم هي كلمة عامية غير دقيقة في التشخيص وتشمل مجموعة من الأمراض التي لا عَلاقة لها ببعضها البعض، مثل أورام العظام، والكسور بالقرب من المفاصل، وجميع التهابات المفاصل، ويفرق الأطباء بين التهاب المفاصل الروماتيزم وهشاشة العظام الحمى الروماتيزمية والروماتيزم غير المفصلي الذي يصيب الأنسجة الضامة بالقرب من المفاصل.

نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان
نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان

فوائد الصيام لمرضى الروماتيزم

¶  الأشخاص المصابون بأمراض الروماتيزم المزمنة الذين يتناولون أدوية مضادة للروماتيزم دون كورتيزون يمكنهم الصيام وتناول الأدوية بجرعة أو جرعتين، واحدة بعد الإفطار والأخرى بعد السَّحُور، استشر الطبيب المعالج.

نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان
نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان

¶  الروماتيزم المصاحب لمرضى السكر ومن أهم أعراضه آلام الكتفين وخدر الأصابع وآلام أسفل الظهر.
¶  شرب مياه أو مشروبات مفيدة “بدون مواد سكرية” سواء كانت عصائر أو شاي أو أعشاب مفيدة للغاية، مع الحرص على تناول السلطة الخضراء كعنصر أساسي يومي يحتوي على الخضار الورقية، دون الإفراط في تناول الحَلْوَيَات لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر لزيادة الوزن، بالإضافة إلى مراعاة عدم إهمال التمارين المجدولة والمشي عدة دقائق قبل الإفطار، مع عدم الإفراط في تناول الطعام سواء على لمريض الروماتيزم أو الأصحاء، فإذا كان المريض يعاني فقدان الوزن (هشاشة العظام) فعليه الابتعاد عن المياه الغازية، وإذا كان يعاني هشاشة العظام فلا يجب أن يأكل الكثير من الدهون والحلويات لتفاديها، للابتعاد عن زيادة الوزن وتفاقم حالة المفاصل المصابة.
¶ تحسن في التيبس الصباحي، الآلام، انتفاخ المفاصل وانخفاض معدل ترسيب الدَّم (وهو مرتفع في التهاب المفاصل).
¶ انخفاض في إنتاج الليزوزوم من الخلايا البالغة في الدَّم، وهذا التأثير قد يفسر الخاصية المضادة للالتهابات للصيام لأن محتوى الليزوزوم مرتبط بمراحل مختلفة من الالتهاب.
¶ زيادة تركيز الإندورفين في الدَّم، الذي من المعروف أن له دور فعال في تسكين الآلام، مما يؤدي إلى تقليل آلام المفاصل.
¶ ارتفاع معتدل في مستوى الكورتيزول في الدَّم، والمعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، لذلك، يتم إعطاء المرضى نوعًا من الكورتيزول للعلاج، مما قد يؤدي إلى نقص التمثيل الغذائي الهرموني والآثار النفسية للصيام.
¶ تحذير من تناول الأدوية المضادة للالتهابات خلال شهر الصيام حيث يجب استبدالها بأدوية تحتوي على الباراسيتامول لأنها تعمل على تخفيف آلام العظام.
¶ تحذير من تناول الأدوية المضادة للالتهابات خلال شهر رمضان حيث يجب استبدالها بأدوية تحتوي على مادة “الباراسيتامول” لأنها تقلل من آلام العظام.
¶ تقل نفاذية الأمعاء مع الصيام حيث تقلّل من مرور الجزيئات الكبيرة الناتجة عن الجراثيم المعوية أو الغذائية عبر الغشاء المعوي وعلى هذا تقلّل مناعة الجسم.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان
نصائح رمضانية | آلام المفاصل في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى