شاهد بالفيديو

بالفيديو || اقتحام المسجد الأقصى يخلف مئات الجرحى.. وإدانات عربية ودولية وعباس يدعو لانعقاد مجلس الأمن

توالت ردود الفعل والإدانات العربية والدولية، ليل الجمعة السبت، تجاه قيام السلطات الإسرائيلية بـ اقتحام المسجد الأقصى المبارك وحصار آلاف المُصلين الفلسطينيين بداخله والاعتداء عليهم.

اقتحام المسجد الأقصى وحصار آلاف المُصلين

واستهدفت القوات الإسرائيلية، المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لسقوط 205 مصابين، ونقل 88 مصابا إلى المستشفيات، وفقاً لما أعلنت عنه جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

في غضون ذلك، نقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن “القوات الإسرائيلية اقتحمت غرفة الأذان في الأقصى، وقطعت أسلاك مكبرات الصوت لمنع الأوقاف الإسلامية من الحديث مع المواطنين”.

من جهة أخرى، أغلقت القوات الإسرائيلية المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى بالسلاسل الحديدية، بعدما اقتحمته وأطلقت قنابل صوتية تجاه المصلين، كما منعت الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول إلى باحات المسجد الأقصى لإسعاف المصابين، واعتدت على عدد من الصحفيين بهدف منع نقل الأحداث، وأصابت الصحفيين فايز أبو ارميلة وعطا عويسات بجروح، وفق ما ذكرت “معا”.

ولفتت الوكالة الفلسطينية، إلى أن القوات الإسرائيلية، أجبرت المصلين على الخروج من المسجد الأقصى بالقوة، بعدما اقتحم أكثر من 200 عنصر من أفراد الشرطة باحات المسجد والمصليات المسقوفة.

في المقابل، قالت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية إن 6 من عناصر الشرطة الإسرائيلية أصيبوا خلال المواجهات، ووصفت جروح أحدهم بالمتوسطة، وذلك جراء رمي الشبان الفلسطينيين الحجارة والزجاجات الفارغة عليهم.

عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن

وإزاء الاعتداء الإسرائيلي على الأقصى وحي الشيخ جراح، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن عباس وجّه السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة لطلب عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن على خلفية تطورات القدس.

اقرأ أيضاً : القدس تشتعل.. مواجهات عنيفة بين إسرائيليين وفلسطيين في باحات المسجد الأقصى

بيانات شجب واستنكار عربية ودولية

وأعربت وزارة الخارجية المصرية -في بيان- عن “بالغ إدانتها” واستنكارها للاعتداء على المُصلين، وأكدت ضرورة تحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤوليتها لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى وشهر رمضان.

من جانبه، قال شيخ الأزهر أحمد الطيب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنَّ اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله “إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخزٍ”.

ونددت الخارجية السعودية بأي إجراءات أحادية الجانب في القدس، وبكل ما قد يقوّض فرص استئناف عملية السلام، وأكدت رفض المملكة خطط وإجراءات إسرائيل لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

إلى ذلك، أصدرت الإمارات والكويت والبحرين والأردن ولبنان وباكستان وتركيا بيانات إدانة للمواجهات في المسجد الأقصى، فيما أعرب الاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن قلقهم من التوترات المتصاعدة في القدس الشرقية.

بالفيديو || اقتحام المسجد الأقصى يخلف مئات الجرحى.. وإدانات عربية ودولية وعباس يدعو لانعقاد مجلس الأمن
بالفيديو || اقتحام المسجد الأقصى يخلف مئات الجرحى.. وإدانات عربية ودولية وعباس يدعو لانعقاد مجلس الأمن

اقرأ أيضاً : عشرات الإصابات في مواجهات عنيفة بين إسرائيليين وفلسطينين وتركيا وأمريكا ودول الخليج يصدرون بيانات (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى