الشأن السوريسلايد رئيسي

لمدة محدودة.. الأردن يرفع حظر الاستيراد عن جملة من البضائع السورية

أعلنت السلطات الأردنية اليوم السبت، رفع حظر الاستيراد عن جملة من البضائع السورية لمدة ثلاثة أشهر قادمة فقط.

رفع حظر الاستيراد

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي، إنه تقر استثناء حظر استيراد عدد من البضائع من سورية لمدة ثلاثة أشهر.

وتشمل البضائع السكاكر والشوكولاته والويفر والأحذية من الجلد الطبيعي وألبسة الأطفال والألبسة الداخلية ومراوح الطاولة والأرض والجدران والنوافذ والسقوف ضمن كميات محددة.

وكانت أبرز السلع السورية التي شملها قرار الحظر عام 2018 تشمل القهوة والشاي وأصنافًا متعددة من الخضار والفواكه والمياه الغازية والمعدنية والزيوت النباتية والحيوانية والدواجن واللحوم والأسماك.

وكان رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، طالب الحكومة بإعادة فتح الحدود مع سوريا وإزالة جميع العوائق والرسوم التي فرضت من قبل الجانبين.

اقرأ أيضاً: الجيش الأردني يعلن إفشال محاولة تسلل عبر الحدود السورية الأردنية

 

وتابع الكباريتي، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أردنية خلال الشهر الماضي، أنه بحث مع النظام السوري خلال زيارته الأخيرة عودة العلاقات الاقتصادية بين الأردن والنظام، مشيرًا إلى أن اقتراحه لاقى تجاوبًا من قبل القطاعات الاقتصادية.

وكانت تقارير صحفية أشارت إلى أن الأردن وضع شروطًا من أجل إعادة معبر نصيب جابر الحدودي مع سوريا، لتسهيل عمليات دخول وخروج المسافرين والحركة التجارية بين البلدين.

ومن الشروط التي وضعه الأردن، تسليم المعبر لقيادة اللواء الثامن وانسحاب الفرقة الرابعة والأمن العسكري مع إبقاء عناصر الجمارك والشرطة التابعة لحكومة النظام.

ويخشى الأردن من انتشار الميليشيات الإيرانية وميليشيا “حزب الله” اللبناني في الجنوب السوري والذي يشكل تهديدًا لأمنها القومي.

اقرأ أيضاً: قتلى بعمليات تهريب مخدرات في دولٍ عربية بينها سوريا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى