أخبار العالم

لمن الغلبة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر؟.. صراع “الأشقاء” يشعل روسيا

تشتعل الأوضاع في روسيا، بعد إعلان قائد قوات فاغنر الروسية تمرده ومواجهة الجيش الروسي كاملاً، في تحدٍ كبير لوزارة الدفاع الروسية ومن خلفها الكرملين، بالوقت الذي قد لا تقارن حجم القوتين من حيث العدد والعتاد.

 

مقارنة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر

 

بالوقت الذي تعهد بريغوجين اليوم السبت أن “يذهب حتى النهاية” وأن “يدمّر كل ما يعترض طريقه”، مؤكداً أن قواته دخلت الأراضي الروسية، ما يضعه في مواجهة مباشرة مع قوات الجيش الروسي.

 

فإن المقارنة بين القوتين قد لا تكون عادلة، حيث أن هناك فارق كبير بالعدد والعتاد لصالح الجيش الروسي، الذي يعتبر ثاني أقوى جيش بالعالم.

 

وشاركت فاغنر لأول مرة في الصراع الأوكراني الروسي عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم بعد استفتاء شعبي، وفقًا لكاترينا دوكسسي، الخبيرة في مجموعة فاغنر من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية غير الربحي.

 

وتقدر أعداد المجموعة بنحو 50 ألف مقاتل في أوكرانيا فقط، بحسب ما قاله المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في مايو/أيار الماضي.

 

ويعتقد أن حوالي 40 ألفا من مقاتليها مدانون، وفقاً لدوكسسي، حيث انتشر مقطع فيديو تم تداوله عبر الإنترنت يظهر بريغوجين، يطلب من السجناء الانضمام إلى مجموعته.

 

وخارج أوكرانيا، فنشطت المجموعة في العديد من الدول الإفريقية والشرق أوسطية حيث شاركت في صراعات إقليمية واستغلت الموارد ونشرت نفوذ روسيا، وفقاً للتقارير التي نشرها مركز مكافحة الإرهاب الأميركي في ويست بوينت.

 

لا مقارنة بين القوتين

 

تقدر الولايات المتحدة أن فاغنر تنفق حوالي 100 مليون دولار شهرياً في القتال بأوكرانيا، وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد الشركة الروسية بأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن.

 

بيّنت وثيقة استخباراتية أميركية واردة في مجموعة من الوثائق السرية التي تم تسريبها عبر الإنترنت في الأشهر الأخيرة أن أفراد فاغنر اجتمعوا مع “مصادر تركية” في أوائل فبراير/شباط 2023 بقصد “شراء أسلحة ومعدات من تركيا”، والتي يمكن أن تكون استخدمت في أوكرانيا، بحسب “سي إن إن”.

 

في المقابل، يعتبر الجيش الروسي ثاني أقوى جيوش العالم، وتعتبر الترسانة العسكرية الروسية بقدراتها المختلفة على غرار الأسلحة التي تفوق سرعة الصوت وقوة الردع النووي، محل فخر الحكم في روسيا ومركز اهتمام بالغ لسياسة فلاديمير بوتين الخارجية على مدى عقدين.

 

لمن الغلبة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر؟.. صراع "الأشقاء" يشعل روسيا
لمن الغلبة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر؟.. صراع “الأشقاء” يشعل روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى