حرب ايران واسرائيل

تحرك من مجموعة السبع.. اتفاق بشأن إيران بعد الهجوم على إسرائيل

صرحت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بأنه يجب على دول مجموعة السبع أن تستجيب للهجوم الإيراني على إسرائيل، مشيرة إلى أنها ناقشت الإجراءات المحتملة مع نظرائها خلال اجتماع في إيطاليا.

 

وأوضحت بيربوك للصحفيين في جزيرة كابري الإيطالية أن هناك مناقشات حول اتخاذ إجراءات إضافية ضمن إطار مجموعة السبع، مؤكدة على ضرورة وجود رد فعل على هذا العدوان غير المسبوق.

 

وأكدت على أهمية تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على السكان.

 

ونقل مصدر دبلوماسي إيطالي توقعات بأن تدعو دول مجموعة السبع، والتي تشمل فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كندا، واليابان، إلى فرض عقوبات محددة تستهدف الأفراد المشاركين في سلسلة التوريد الصاروخية الإيرانية.

 

وقد قرر قادة الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الماضي فرض عقوبات جديدة تستهدف الشركات المنتجة للطائرات بدون طيار والصواريخ، ردًا على الهجوم الإيراني الذي وقع في نهاية الأسبوع الماضي على إسرائيل، والذي أسفر عن أضرار طفيفة بعد أن تمكن الجيش الإسرائيلي من اعتراض 99% من القذائف والطائرات بدون طيار والصواريخ.

 

من جانبه، صرح جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، الذي حضر أيضًا إلى كابري، للصحفيين اليوم الخميس بأنه سيكون من الضروري مراجعة نظام العقوبات لتوسيعه وزيادة فعاليته.

 

وأشار بوريل إلى أنه منذ يوليو 2023، تم فرض قيود على صادرات الشركات الأوروبية إلى إيران من المكونات التي تمكن من إنتاج هذا النوع من الأسلحة، مؤكدًا على أنه سيتم تشديد هذه القيود، وأن الأهم هو تطبيق هذه القرارات.

 

وحث منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إسرائيل على ضبط النفس، محذرًا من أن المنطقة “على شفا حرب”.

 

وقد أدانت مجموعة السبع بالإجماع الهجوم الإيراني على إسرائيل في وقت سابق، داعية جميع الأطراف إلى الالتزام بضبط النفس.

 

تحرك من مجموعة السبع.. اتفاق بشأن إيران بعد الهجوم على إسرائيل
تحرك من مجموعة السبع.. اتفاق بشأن إيران بعد الهجوم على إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى