سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظات مرعبة يعيشها طيار رُبط “كهدف حي” لـ الطائرات المقاتلة… والسلطات الفرنسية تفتح تحقيقاً

تقدّم طيار في سلاح الجو الفرنسي بشكوى جنائية عقب لحظات مرعبة عاشها إثر ربطه في ميدان رماية في الوقت الذي كانت طائرات مقاتلة تحلّق فوقه في سماء المنطقة وتطلق النيران في إطار طقوس الانضمام للسلاح.

ربط كهدف حي لـ الطائرات المقاتلة

وتعليقاً منه على الشكوى المقدمة، قال المتحدث باسم القوات الجوية الفرنسية، الكولونيل ستيفان سبيت، إن “قيادة القوات الجوية أمرت بإجراء تحقيق داخلي وإن المسؤولين عوقبوا”، بالرغم من أنّ الشكوى المقدمة لم توضح أياً من الأشخاص الذين زُعِمَ تنفيذهم لهذه الطقوس أو توضح عدد المتورطين.

إلى ذلك، قال الطيار في الشكوى إن هذه الحادثة: “وقعت في مارس/آذار 2019، بعد فترة وجيزة من وصوله إلى وحدة قتالية في قاعدة سولينزارا الجوية بجزيرة كورسيكا الفرنسية الواقعة بالبحر المتوسط”، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

طبقاً للشكوى، فقد وُضع غطاء على رأس الطيار وقام عدد من زملائه بوضعه في مؤخرة شاحنة صغيرة لنقله إلى ميدان الرماية، وأظهرت الصور التي تضمنتها الشكوى، رجلاً يرتدي زياً عسكرياً وقد قُيّدت ساقاه ويداه وتم ربطه بهدف في ميدان الرماية.

إطلاق ذخيرة حية باتجاه الطيار

كذلك أظهر شريط مصور ورد في الشكوى، وقدمه محامي الطيار فريدريك بيرنا، الطائرات المقاتلة تقوم بعدّة طلعات منخفضة في مكان قريب، وتقول الشكوى إنه خلال بعض هذه الطلعات، سمع الطيار المقيد بالهدف صوت إطلاق ذخيرة حية من الطائرة.

لم يشكك الكولونيل سبيت في صحة المشاهد، لكنه قال إنها خلقت انطباعاً خاطئاً بأن الطائرة كانت توجه النيران إلى الطيار الذي تم ربطه بالهدف، وأضاف أن إطلاق النار الذي سمعه الطيار كان من طائرة كانت في تدريب في مكان مختلف وإن أقرب ذخيرة وصلت إليه كانت على بعد نحو كيلومتر.

كما أشار سبيت إلى أنه تم إخطار قيادة القوات الجوية بالحادث في يناير/كانون الثاني الماضي، وأمرت بإجراء تحقيق داخلي، وأضاف أنه “تمت معاقبة الطيارين المسؤولين عن تنفيذ ذلك بشدة في أبريل 2021، بإجراءات وصلت إلى الحبس في الثكنات”.

أما بيرنا، فقال إن عسكريين كانوا موجودين هم الذين التقطوا الصور والمقاطع المصورة المذكورة في الشكوى وتم نشر الصور فيما بعد خلال دردشة ضمن مجموعة على واتساب. وقال المحامي إن أعضاء هذه المجموعة شاركوا بعد ذلك الصور مع الطيار الذي قدم الشكوى.

لم يرغب بتحدي السلطات العسكرية

ورداً على سؤال حول سبب انتظار موكله حتى الآن لتقديم الشكوى، قال بيرنا إن الطيار كان ينكر في البداية خطورة ما تعرّض له، ولم يرغب في تحدي السلطات العسكرية.

مواضيع ذات صِلة : الإمارات ترسل سرب من الطائرات المقاتلة للأردن لمساندة القوات الأردنية في حربها على داعش

وأضاف المحامي، أنه أثار القضية مع رؤسائه في نهاية 2020 وقرر رفع شكوى جنائية عندما شعر بأن الجيش لا يستجيب بشكل كافٍ.

شاهد أيضاً : شاهد مقطع مصور يوثق طعن عامل توصيل طرود في فرنسا من قبل أحد العملاء لأنه تأخر بالموعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى