منوع

وفاة الأب الروحي ليهود سوريا ولبنان.. فمن هو وما سر علاقته بحافظ الأسد

نشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، يوم أمس الأحد، تقريراً حول وفاة الحاخام أبراهام المقرب من حافظ الأسد، وفضحت تورط الأخير بعملية تهجير يهود سوريا ودوره في توطينهم بفلسطين.

– حافظ الأسد ودوره بتوطين اليهود

أوضحت الصحيفة في تقريرها بأن حادثة وفاة الحاخام اليهودي الكبير أبراهام حمرا الذي يعتبر الأب الروحي لليهود السوريين واللبنانيين، كشفت تواطؤ حافظ الأسد في تسهيل هجرة اليهود من سوريا نحو فلسطين المحتلة للاستيطان فيها.

حيث قالت الصحيفة: “نعى الإسرائيليون السوريون واللبنانيون وفاة زعيمهم الروحي الحاخام أبراهام حمرا ، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 78 عاماً، الجمعة الفائتة ودفن في مدينة حولون بوسط إسرائيل”.

وقال الحاخام الشرقي إسحق يوسف، مادحاً للحمرا: “لقد تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة الحاخام أبراهام حمرا، الذي كان الحاخام الأكبر لليهود السوريين واللبنانيين وأحد آخر حاخامات دمشق”.

وأضاف بأن الحمرا حَافَظَ على علاقات ودية مع الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد، وفعل الكثير للحفاظ على المجتمع اليهودي منذ هجرته إلى إسرائيل.

فقد كرس الحمرا حياته لأفراد المجتمع في سوريا بهدف إخراجهم من سوريا وإحضارهم إلى أرض إسرائيل، وفي الثمانينيات، اتصل حمرا بلجنة التوزيع المشتركة اليهودية الأمريكية ومنظمات أخرى لجلب يهود سوريا إلى إسرائيل، وفي سوريا أيضاً، عمل حمرا مع الرئيس آنذاك حافظ الأسد للسماح لليهود في البلاد بالهجرة إلى إسرائيل.

وفي نهاية المطاف، سمح الأسد لليهود السوريين بالمغادرة إلى أي دولة خارج إسرائيل، استغل أعضاء الجالية اليهودية هذه الخطوة وانتقلوا إلى الولايات المتحدة، غير أن معظمهم انتقل إلى إسرائيل متجاهلين شرط الأسد الذي لم يفعل شيء.

– من هو الحاخام أبراهام حمرا

ولد الحاخام أبراهام حمرا في دمشق عام 1943، وعمل حاخاماً رئيسياً لسوريا حتى هجرة إلى إسرائيل عام 1994، وفي إسرائيل، عمل حمرا كزعيم روحي للبنانيين والسوريين الإسرائيليين.

وعمل الحمرا لمدة عامين كمدرس في مدرسة يهودية محلية قبل أن يصبح مديرها عام 1963، في عام 1970، انضم إلى لجنة الجالية اليهودية المحلية.

وفي عام 1972، أصبح نائب كبير الحاخامات، بعد أربع سنوات، في عام 1976، تم تعيين الحمرا حاخامًا رئيسيًا، في سنواته الأخيرة في سوريا، شغل حمرا أيضًا منصب رئيس الجالية اليهودية.

حافظ الأسد ودوره بتوطين اليهود


تابع المزيد:

))تعرف إلى “يوم القدس العالمي” الذي يقام في آخر جمعة من رمضان كل عام.. وأهميته وتاريخه

)) فلسطين تنتفض يتصدر.. ومستوطن يدهس فلسطيني بطريقة بشعة وسيدة تصرخ باكية “وامعتصماه” بالأقصى

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى