منوع

استأصلوا أعينهم لإنقاذ حياتهم.. تقرير يتكلم عن مضاعفات المتحور الهندي وأساليب الأطباء لمواجهتها

أفادت تقارير طبية جديدة نشرتها وسائل إعلام بريطانية، يوم أمس الأحد، عن مضاعفات خطيرة للمتحور الهندي من فيروس كورونا، بدأت تواجه المصابين بالهند، ودفعت بالأطباء إلى استئصال أعين بعض المرضى تجنباً لأمراض أخرى.

– مضاعفات خطيرة للمتحور الهندي

وفقاً لشبكة “بي بي سي” البريطانية، فإن مرضاً خطيراً وقادر على التفشي، يسمى بـ”داء الفطريات السوداء”، بدأ يهدد مصابي كورونا في الهند.

ونقلت الشبكة عن تقارير طبية، قولها: “إن هذه العدوى الفطرية نادرة، ولكنها خطيرة تؤثر على الأنف والعين والرئتين أيضاً وأحياناً الدماغ، ما تسبب بخسارة المرضى لأعينهم، ويمكن أن يهدد حياة الأشخاص المصابين بمرض السكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

وقالت الشبكة البريطانية نقلاً عن شهادات أدلى بها أطباء في القطاعات الصحية الهندية: “إنه تم تنفيذ عمليات استئصال أعين بعض المتعافين من فيروس كورونا المستجد بسبب ظهور داء الفطريات السوداء في أجسادهم لإنقاذ حياتهم”.

وبالعادة يقوم الأطباء بإدخال أنبوب في أنف المريض ويزيلون الأنسجة المصابة بالفطريات السوداء.

أما بالنسبة للعلاقة التي تربط بين هذا داء والمتحور الهندي، فقد ربط بعض الأطباء بين داء الفطر الأسود، واستخدام بعض الأدوية التي تحتوي على عنصر منشط وهو الستيرويدات لعلاج مصابي فيروس كورونا والتي تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يتفوق فيروس كورونا على جهاز المناعة في الجسم.

إلا أن تلك الأدوية ترفع مستويات السكر في الدم وتقلل أيضاً من المناعة الفعلية التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه الحالات من داء الغشاء المخاطي أو الفطريات السوداء ويساعد على انتشارها.

وكشفت المصادر، بأن الأطباء اضطروا بسبب بروتوكولات العلاج إلى استئصال أعين 11 مريضاً، من أصل 40، كانوا يعانون من مرض السكري بعد تعافيهم من مرض “كوفيد 19” في المنزل.

والجدير ذكره أن الهند، أعلنت مطلع الشهر الجاري، عن اكتشاف طفرات في بعض عينات فيروس كورونا، من شأنها أن تبطل الاستجابة المناعية، في وقتٍ كانت تسجل فيه البلاد رقمًا قياسيًا تجاوز حاجز الـ 400 ألف إصابة في اليوم الواحد.

- مضاعفات خطيرة للمتحور الهندي


تابع المزيد:

)) الهند|| شاب يحول توكتوك لسيارة إسعاف لنقل المصابين بالوباء بالمجان -فيديو

)) شبح “السلالة الهندية” المتحورة من كورونا يخيم على أكبر دولة مسلمة.. إليك التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى