شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || مواجهات في باحات المسجد الأقصى بعد تنفيذ القوات الإسرائيلية لاقتحام جديد

اندلعت مواجهات عنيفة داخل باحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الإثنين، بعد أن غافلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلين واقتحمت المسجد عبر باب المغاربة.

وأطلقت عناصر الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الصوت المسيلة للدموع باتجاه الفلسطينيين، الذين احتشدوا بالمسجد للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

توتر في الأقصى

وذكرت وكالة “معاً” الفلسطينية، أن التوتر يسود في المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر اليوم، تزامنًا مع دعوات المستوطنين لتنفيذ اقتحام للمسجد في الذكرى السنوية لسيطرة الاحتلال على القدس الشرقية خلال حرب عام 1967.

وكان آلاف المصلين يسيرون في ساحات المسجد الأقصى منذ ساعات الفجر، وهم يهتفون ويرددون قسمًا لحماية الأقصى من اقتحامات المستوطنين واعتداءات القوات الإسرائيلية.

ونصب شبان فلسطينيون الحواجز الخشبية مقابل باب المغاربة ووضعوا الحجارة وذلك لصد أي اقتحامات محتملة للمستوطنين.

وأصيب العشرات جراء الاقتحام ومنعت الشرطة الإسرائيلية وصول طواقم الإسعاف، كذلك أكد الهلال الأحمر منع إسرائيل لطواقمه من الوصول للأقصى لإسعاف الجرحى مشيرًا إلى إصابة أكثر من 180 فلسطينيًا خلال المواجهات.

وبدأت المواجهات بعد وقت قصير من إطلاق القوات الإسرائيلية طائرة مسيرة في سماء المسجد. ونفذت أيضًا هذه القوات اعتقالات ضد عدد من المعتكفين في المسجد، من بينهم مصابين.

وكانت جماعة استيطانية قد أعلنت، بداية شهر رمضان، عن تنفيذ “اقتحام كبير” للأقصى يوم 28 رمضان، بمناسبة ما يسمى “يوم القدس” العبري، الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967.

اقرأ أيضاً : رغم العراقيل الإسرائيلية.. 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى وسط بكاء ودعاء (فيديو)

مستوطن يدهس فلسطيني

وهاجم مستوطن إسرائيلي بسيارته شبانًا فلسطينيين ودهس أحدهم خلال المواجهات المندلعة في القدس، عقب اقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة المعتكفين بداخله.

ويظهر في فيديو انتشر بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، المستوطن وهو يصدم أحد الشباب الفلسطينيين متعمدًا في منطقة باب الأسباط.

ويسود التوتر منذ أيام في مدينة القدس، خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

بالفيديو || مواجهات في باحات المسجد الأقصى بعد تنفيذ القوات الإسرائيلية لاقتحامٍ جديد
بالفيديو || مواجهات في باحات المسجد الأقصى بعد تنفيذ القوات الإسرائيلية لاقتحامٍ جديد

اقرأ أيضاً : يحاول اليهود المتطرفين إخراجهم وتريد إسرائيل اعتبارهم تنظيم إرهابي … من هم المرابطون في الأقصى؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى