منوع

تحذيرات من أزمة اقتصادية عالمية خلال السنوات القادمة.. وسيناريوان رئيسيان محتملان

نشرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية، يوم أمس الأحد، تقريراً تناولت الحديث فيه عن احتمالية تعرض العالم في عام 2025 لأزمة اقتصادية عالمية ضخمة، وذلك بسبب زيادة سخونة الأسواق الناتجة عن التدفق النقدي، وتكلمت عن سيناريوان رئيسيان.

– تحذيرات من أزمة اقتصادية عالمية

وجاء تقرير الصحيفة الروسية، نقلاً عن تقرير مركز تحليل الاقتصاد الكلي والتنبؤ على المدى القصير، والذي أكد من جانبه بأن هناك حالياً سيناريوان رئيسيان لتطور الاقتصاد العالمي.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن السيناريو الأول ينص على أن جائحة كورونا ستنتهي في منتصف العام الحالي، بينما ستبلغ وتائر نمو الناتج الداخلي العالمي إلى 4% سنوياً وسترتفع أسعار النفط إلى ما بين 82 و85 دولاراً للبرميل الواحد.

في حين، أن السيناريو الثاني، هو سيناريو “الأزمة الهيكلية”، وبناءً عليه يفترض امتداد جائحة كورونا حتى قبل منتصف عام 2022، بينما ستتراوح وتائر نمو الناتج الداخلي العالمي ما بين 2 و3% سنوياً وسنتخفض أسعار النفط إلى ما بين 50 و55 دولاراً للبرميل الواحد في الجزء الأول من تشرينات القرن الجاري وسترتفع إلى 65 دولاراً بحلول بداية الثلاثينات من القرن الجاري.

ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديون، قولهم: “إن كلا السيناريوين يفترضان أن يحدث هناك ركود دوري في منتصف العشرينات من القرن الجاري”.

إلا أنه سيكون حسب السيناريو الأول نتيجة لسخونة الأسواق بسبب التحفيز النقدي، أما وفق السيناريو الثاني سيكون مواصلة لأزمة الديون وخاصةً في بلدان جنوب أوروبا وتركيا بسبب الجائحة المستمرة.

هذا وعلق خبراء مركز تحليل الاقتصاد الكلي والتنبؤ على المدى القصير على آفاق الاقتصاد الروسي، معتبرين أن طابع تطوره سيكون مقيداً بسبب اعتماده على المواد الخام.

مؤكدين أن الناتج الداخلي الإجمالي في روسيا سيزداد بمقدار ما بين 1,5 و2% سنويا.

وربط محللون تطور الاقتصاد الروسي بنمو البطالة الحقيقية، مع احتمال اندلاع نزاعات عسكرية وفقدان محتمل للاستقرار الاجتماعي بعد تغير الأجيال.

والجدير ذكره أن جائحة كورونا أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي، والإغلاق الكلي الذي فرضته وما زالت بعض الدول تفرضه أدى لنتائج سلبية على الشركات العالمية وكبار المستثمرين الاقتصاديين ككل.

أزمة اقتصادية عالمية


تابع المزيد:

))وجه مرعب كأنه شبح منزعج، يظهر من خلال ملابس الغسيل ويختفي – فيديو

))| الإمارات تعلن تعليق دخول القادمين إليها من 4 دول باستثناء فئات محددة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى