علوم وتكنلوجيا

تحذير.. ثغرة أمنية في أجهزة سامسونج تسمح للمخترق الدخول إلى المحادثات والرسائل القصيرة إليك طرق تجنبها

 

أعلنت شركة “تشيك بوينت ريسيرتش”، اليوم الإثنين، عن اكتشافها عيباً أمنياً في أجهزة سامسونج يسمح للمخترق بالدخول إلى المحادثات وكافة الملفات الخاصة بالجهاز.

 

ثغرة أمنية في سامسونج

 

وحدّدت شركة “تشيك بوينت ريسيرتش”  الرائدة في مجال الأمن السيبراني عيباً أمنياً في شريحة Qualcomm التي تستخدمها أجهزة سامسونج في نظامها للاتصالات الخلوية بهواتفها في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:

إعلان هام من العملاقة LG إيقاف كافة أعمالها في هذا المجال

 

وقال خبراء من الشركة إنه يمكن للمخترقين استخدام تلك الثغرة لإصابة نظام التشغيل أندرويد، بشيفرة ضارة غير مرئية، مما يتيح لهم الوصول إلى المحادثات الصوتية للمستخدم بالإضافة إلى سلاسل الرسائل القصيرة وسجل المكالمات.

 

واللافت في الأمر أن العديد من العلامات التجارية للهواتف من الدرجة الأولى مثل أندرويد وإل جي تستخدم هذه الشريحة، لكن سامسونغ هي الأكثر استغلالا لها ما يعرض أكثر من 40 في المئة من الهواتف في العالم لخطر الاختراق، بينما لا يؤثر هذا الخلل على جميع إصدارات هواتف شركة آبل.

اقرأ أيضاً:

ضد الماء والغبار.. آبل تعلن أحدث صيحاتها الإلكترونية

 

وتمثل هذه الثغرة في سامسونج خطراً كبيراً على العديد من المستخدمين، حيث يستخدم ملايين الأشخاص هواتف سامسونج على مستوى العالم.

 

واستجابة لاتساع السوق التجاري لأجهزة سامسونج، بدأت الشركة منذ إصداراتها الأولى ( 2G و 3G و 4G وحتى 5G) في الاعتماد على هذه التقنية مما يزيد من خطورة هذه الثغرة.

 

وفي عام 2020، اكتشفت “تشيك بوينت ريسيرتش” أكثر من 400 ثغرة أمنية على شريحة Qualcomm’s Snapdragon DSP (معالج الإشارة الرقمية).

اقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يخسر 15.2 مليار دولار في يوم واحد ويتراجع للمرتبة الثانية

كيف تحمي جهازك

 

ومنذ اكتشافه تم تصنيف هذا الخلل وتم تصحيحه بواسطة Qualcomm، بعد إخطار جميع البائعين المتأثرين، لكنه عاود الـتأقلم مع التحديثات وأصبح أكثر خطورة.

 

ويقول خبراء الأمن إنه فيما يتعلق بالمستخدمين والمؤسسات الذين يتطلعون إلى حماية أجهزتهم المحمولة، يجب عليهم مراعاة أفضل الممارسات الأمنية بتحديث نظام التشغيل، وتثبيت التطبيقات التي تم تنزيلها من متاجر التطبيقات الرسمية لتجنب تثبيت البرامج الضارة عن طريق الخطأ، وتمكين إمكانية المسح عن بُعد على جميع الأجهزة وتنفيذ حل أمني لجهازك المحمول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى