أخبار العالم العربي

إسرائيل تستنفر … مئات الحواجز والمعارضة تهدد وزير الداخلية بعد نشر “الأخطاء الفادحة” في سجن جلبوع

كشفت تقارير عبرية نُشرت اليوم الثلاثاء، الأخطاء الإسرائيلية الفادحة التي ارتكبت في حادثة فرار السجناء الفلسطينيين الستة من سجن جلبوع شديد الحراسة، في حادثةٍ تكشف عن خرقٍ أمنيٍّ كبير جعل إسرائيل تستنفر على قدمٍ واحدة وبات يهدد وزير داخليتها بخسارة منصبه بعد مطالباتٍ من المعارضة باستقالته، في حين نصبت الأجهزة الأمنية عشرات الحواجز بحثاً عن الفارّين.

نشر “الأخطاء الفادحة” في سجن جلبوع

ووفقاً للتقارير فإنّ الهفوات الإسرائيلية التي سهّلت عملية الفرار تعدّدت بين نشر مخططات البناء الخاصة بالسجن على الإنترنت والحراس الذين لم يلاحظوا عملية الحفر التي حدثت أمامهم وبرج المراقبة الذي يديره جنودٌ مستغرقون بالنوم.

وتعدّ العوامل آنفة الذكر مجتمعةً جزءاً من الأخطاء “الفادحة” التي ساعدت السجناء الفلسطينيين على الفرار من أحد السجون الإسرائيلية الأكثر تحصيناً في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، وذلك وفقاً لما أفادت به صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

إلى ذلك، باتت أعمال البحث عن السجناء الأمنيين الستة الذين هربوا أمس الشغل الشاغل للسلطات الأمنية في إسرائيل، حيث نصبت الشرطة أكثر من مائتين وستين (260) حاجزاً في أنحاء البلاد.

وفي سياقٍ ذي صلة، صرّح رئيس قسم العمليات في الشرطة البريغادير، شمعون نحماني، خلال حديث مع إذاعة كان أنّ قواتٍ شرطيةٍ كبيرة تشمل عناصر يرتدون الزي المدني ستقوم بضمان أمن المتنزهين في شمال البلاد خلال عيد رأس السنة العبرية الجديدة اليوم وغدًا الأربعاء.

بدوره، بيّن وزير الأمن العام، عمر بارليف، أنّ التخطيط المكثف ظهر في عملية الهرب، وأن السجناء على الأرجح تلقوا “مساعدة خارجية”.

المعارضة تطالب باستقالة وزير الداخلية

إلى ذلك، شنت المعارضة الإسرائيلية هجوما لاذعاً على الحكومة الإسرائيلية، على خلفية عملية الهروب من سجن “جلبوغ” وطالبت باستقالة وزير الأمن الداخلي عومير بارليف.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلامٍ إسرائيلية، فإنّ المعارضة ترى في عملية الفرار أنّها جاءت نتيجة ”إهمال خطير وبسبب خضوع السلطات الإسرائيلية لمطالب الأسرى والظروف المخففة التي يعيشونها داخل المعتقل”.

وبحسب ما أفاد به موقع “سروغيم” الإخباري، فقد دعا النائب المعارض ايتامار بن غفير، رئيس حزب ”عوتسما يهوديت“ إلى استقالة عومير بارليف.

اقرأ أيضاً : فيديو يعرض لأوّل مرّة يوثق لحظة فرار أسرى سجن جلبوع ليلاً… ومسؤول إسرائيلي كبير يكشف “خرقاً أمنياً”

بينيت يجري جلسة مشاوراتٍ أمنية

وأمس الاثنين، أجرى رئيس الوزراء نفتالي بينيت جلسة مشاورات أمنية على خلفية فرار السجناء الأمنيين الستة، حيث شارك فيها وزيرا الدفاع بيني غانتس والأمن الداخلي عومير بارليف ورئيس الشاباك نداف ارغامان ومفتش الشرطة العام الجنرال ياعقوف شبتاي ومفوضة مصلحة السجون الجنرال كيتي بيري وآخرون.
ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر في الشرطة أنّها تحقق في شبهاتٍ حول ضلوع سجانين في هروب السجناء الأمنيين الستة من سجن غلبواع. وذكر مراسل الإذاعة أن وحدة التحقيق مع السجانين في الشرطة تشارك أيضا في التحقيقات الجارية.

إسرائيل تستنفر ... مئات الحواجز والمعارضة تهدد وزير الداخلية بعد نشر "الأخطاء الفادحة" في سجن جلبوع
إسرائيل تستنفر … مئات الحواجز والمعارضة تهدد وزير الداخلية بعد نشر “الأخطاء الفادحة” في سجن جلبوع

اقرأ أيضاً : 6 أسرى فلسطينين ينجحون بالهروب من سجن جلبوع الأكثر تحصناً في إسرائيل.. تعرف عليهم (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى