أخبار العالم

رئيس الناتو يحدد من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا

أعلن رئيس حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، أن أوكرانيا وحدها هي التي يمكنها اتخاذ قرار بشأن شروط مفاوضات سلام محتملة مع روسيا، مكرراً موقف الحلف بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها رئيس أركانه.

– من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا

وقال ستولتنبرغ: “إن الأمر متروك للأوكرانيين، لتقرير متى تكون شروط المفاوضات في مكانها الصحيح، واتخاذ قرار على طاولة المفاوضات – في حالة إجراء مفاوضات نهائية – ما هو الحل المقبول”.

وأضاف: “مهمتنا هي دعمهم”.

وجاء حديث ستولتنبرغ، عندما كان في “Arendal” وهي بلدة صغيرة في موطنه النرويج، حيث اجتمع صناع القرار النرويجيون هذا الأسبوع.

وقبل يومين في نفس الحدث، اقترح ستيان جنسن، مدير المكتب الخاص للأمين العام لحلف الناتو، أن أحد حلول الصراع يمكن أن يكون منح أوكرانيا عضوية الناتو مقابل التنازل عن بعض أراضيها لروسيا، ليتراجع فيما بعد عن تصريحاته.

وقال ستولتنبرغ: “سياسة الناتو لم تتغير، نحن ندعم أوكرانيا في حدودها المعترف بها دوليا.. (سيادتها) و (سلامتها الإقليمية)”.

وخلال قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في أوائل يوليو، عُرض على أوكرانيا دعم عسكري طويل الأمد ولكن لم تحصل على عضوية الناتو على المدى القصير.

من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا
من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا

أوكرانيا تتلقى أنظمة دفاع جوي جديدة

وعلى صعيد آخر، قالت أوكرانيا، اليوم، إنها تلقت أنظمة مضادة للطائرات IRIS-T جديدة من ألمانيا، حيث تتطلع لتعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الصاروخية الروسية المتزايدة.

وأكدت ألمانيا أنها زودت أوكرانيا بنظامين مضادين للطائرات IRIS-T، التي طلبت مرارا من حلفائها الغربيين الدعم العسكري.

وعززت أوكرانيا أنظمة دفاعها الجوي بمساعدة غربية بعد أن ضربتها موجات من صواريخ كروز الروسية وطائرات مسيرة هجومية في المراحل الأولى من هجوم موسكو.

من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا
من يمكنه وضع شروط السلام لحسم الحرب في أوكرانيا

اقرأ أيضاً:

)) بضربةٍ صاروخية مباشرة.. القوات الروسية تدمر قطاراً عسكرياً أوكرانياً محملاً بالذخيرة (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى